في اجتماع مع إدارتها ونوابها.. الحلبوسي يحدد 5 محاور لبناء نينوى من جديد

بغداد - IQ  

ضمن البرنامج الذي وضعه لإعادة إعمار محافظة نينوى، اتفق رئيس البرلمان محمد الحلبوسي مع إدارة المحافظة على 5 قضايا ستكون لها أولوية خلال المرحلة المقبلة، وبينها تنفيذ مشاريع استراتيجية تعيد الاستقرار لأكثر مدن العراق تضرراً جرّاء سيطرة تنظيم "داعش" عليها صيف 2014، ومن ثم المعارك التي انتهت باستعادة القوات المشتركة السيطرة عليها في 2017.

وترأس الحلبوسي اجتماعاً ضم محافظ نينوى نجم الجبوري، وأعضاء البرلمان عن المحافظة، ناقشوا فيه باستفاضة ما تحتاجه المدينة وسكانها الآن، ليتمخض عن ذلك جملة اتفاقات ستقود إلى "بناء نينوى" وفق بيان رسمي.


وسبق لرئيس البرلمان أن زار نينوى وتجوّل في شوارعها الصيف الماضي، وعرض رؤيته لإعادة الإعمار وتعهد بعملٍ أكبر مما فعله في الأنبار قبل ذلك وتحوّلت بواسطته إلى أبرز المدن العراقية المستقرة أمنياً وخدماتياً وجذب إليها رؤوس أموال ضخمة تمثلت بافتتاح مشاريع ترفيهية على مستوى عال، بعد فترة عصيبة كانت فيها هذه المحافظة أخطر مدينة في بلاد الرافدين ونزح عنها الآلاف من السكان.

في اجتماع اليوم، اتفق الحلبوسي مع إدارة نينوى ونوابها على "توفير تخصيصات مالية إضافية لمحافظة نينوى هذا العام لتنفيذ مشاريع مهمة واستراتيجية، وكذلك توفير الأموال اللازمة لبناء المستشفى العام (ابن سينا)، والجمهوري، فضلاً عن اكمال ملف التعويضات للمواطنين المتضررين جراء الحرب، وصرف معاملات التعويض المتبقية، مع انشاء الجسر السادس من التخصيصات التي سوف تقر قريبا للمحافظة".

"المطار"

وينظر الحلبوسي إلى مطار الموصل كجزء أساس مطلوب إنجازه لإعادة الاستقرار لنينوى وتنشيط الحركة الاقتصادية فيها، ما يستتبع بالتالي ترتيبات أمنية تحتاجها المحافظة.

وضمن هذا الإطار، أكد رئيس البرلمان خلال اجتماعه اليوم مع إدارة ونواب نينوى على ملف مطار الموصل، جاعلاً من حسمه مسألة ضرورية، واتفق معهم على تنفيذه بواسطة الأموال المجمّدة المخصصة للمحافظة.