نائب يحمل حكومة كردستان مسؤولية تعطيل رواتب موظفي الإقليم

بغداد - IQ  


حمل النائب عن ائتلاف دولة القانون، منصور البعيجي، الأحد (15 تشرين الثاني 2020) حكومة إقليم كردستان مسؤولية تعطيل رواتب موظفي الإقليم.


وقال النائب منصور البعيجي في بيان ورد لموقع IQNEWS: "على موظفي إقليم كردستان أن يعرفوا جيدا أن سبب تأخير استلام رواتبهم هي حكومتهم التي تعطل هذا الامر، بعدم تسليم النفط والمنافذ الحدودية والايرادات الأخرى الى حكومة المركز، خصوصا وأن حكومة الإقليم تصدر النفط وتأخذ إيرادات الكمارك والمطار ولا نعلم أين تذهب هذه الأموال" .


وأضاف: "نحن نتألم كثيرا بسبب عدم استلام موظفي اقليم كردستان لرواتبهم، وهم يعانون ويعيشون ظروفاً اقتصادية صعبه، بسبب حكومتهم التي لا تلتزم بأي اتفاق مع الحكومة الاتحادية"  .


وتابع "على شعبنا في إقليم كردستان أن يدرك هذه الحقيقة، التي بسببها تتأخر رواتبهم، وعليهم أن يضغطوا على حكومتهم بالإقليم من أجل الإذعان للحكومة الاتحادية من خلال تسليم النفط والايرادات الاخرى كافة، حتى تتحقق العدالة ويستلمون مستحقاتهم من الرواتب وغيرها أسوة بالمحافظات الأخرى".


وصوت مجلس النواب، فجر يوم الخميس الماضي (12 تشرين الثاني 2020) على قانون الاقتراض، لتمويل العجز المالي، الأمر الذي لاقى اعتراضا كرديا، حيث اصدر رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، في اليوم نفسه، بياناً شديد اللهجة حول قانون الاقتراض، معتبراً أن الكرد "طُعنوا مجدداً بظهرهم من شيعة وسنة البرلمان".


وفي يوم الجمعة الماضي، رأى رئيس الجمهورية برهم صالح، أن إقرار قانون تمويل العجز المالي، تم "بغياب التوافق الوطني"، فيما شدد على ضرورة حل الإشكاليات العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، وتحديدا ملف النفط، وتداركها وفق الدستور وبشفافية، وبما يحقق العدالة وحقوق المواطنة لجميع العراقيين.