الصدر يدعو النواب المستقلين و"المعارضة" لحضور جلسة البرلمان يوم السبت: لا يُترك العراق دون حكومة

بغداد - IQ  

دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، ليل الجمعة (25 آذار 2022)، النواب المستقلين و"المعارضة" إلى حضور جلسة البرلمان يوم السبت المقبل لاختيار رئيس للجمهورية.

وكتب الصدر في تدوينة على تويتر اطلع عليها موقع IQ NEWS: "يوم السبت.. ننتظر النواب المستقلين ونأمل منهم بل ومو المعارضة الوطنية أيضاً وقفة مشرفة من أجل شعبهم فهم ينتظرون بفارغ الصبر تشكيل حكومة أغلبية إصلاحية".

وأضاف "فلتقف الموالاة والمعارضة يداً واحدة لبناء وطن حر مستقل ذي هيبة وسيادة وكرامة بلال احتلال ولا تطبيع ولا ارهاب. فلا استبدلوا جلسة البرلمان يوم السبت بمغنم أو مأدبة، فإنها وإن كانت (أدسم) إلا أن حضور الجلسة (أتم)".

وتابع زعيم التيار الصدري قائلاً: "من المعيب أن يترك العراق وشعبه بلا حكومة، فإنه إن كان المستقل لا يبايع (الفاسدين)، فمن المعيب أن يترك المستقل وطنه وعراقه بلا حكومة أغلبية اصلاحية، ومن المعيب أن تضع في الميزان (حكومة المحاصصة) و(حكومة الأغلبية الوطنية)، وخصوصاً أن ميادين المقاومة وخيمة الإصلاح والكصوصة تشهد لنا أننا لم ولن نهادن المحتل والطغاة والفاسدين والتبعيين".

وأردف مقتدى الصدر: "إذن لن تكن الحكومة المقبلة كسابقاتها. فمن حضر الجلسة وإن لم يصوت كان مستقلا بحق وصدق، ومن تركها فهو ليس كذلك كما هو واضح، وإلا قد تكون نهاية مجلس النواب والله العالم".

وختم قائلاً "عموماً فوحدة الصف فيها قوة للعراق وشعبه وطوائفه وأعراقه وأقلياته وحكومته".


ويوم أمس الأربعاء، أعلن التحالف الثلاثي الذي يضم الكتلة الصدرية وتحالف السيادة والحزب الديمقراطي الكردستاني، تشكيل كتلة جامعة باسم "إنقاذ وطن".

ورشح التحالف رسمياً ريبر أحمد لمنصب رئيس الجمهورية، وجعفر محمد باقر الصدر لمنصب رئيس الحكومة الجديدة.

ومن المقرر أن يعقد البرلمان جلسة يوم السبت لاختيار رئيس للجمهورية ليكلف الأخير بدوره مرشح الكتلة النيابية الأكثر عدداً بتشكيل الحكومة الجديدة.