الكاظمي لوزير الخارجية الأميركي: ماضون في اتخاذ كل ما يلزم لتحصين سيادة العراق ضد أي اعتداء

بغداد - IQ  

أكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن العراق "ماض" في اتخاذ كل ما يلزم لحفظ سيادته وتحصينها ضد "أي اعتداء"، وذلك بعد القصف الإيراني الذي استهدف أربيل فجر الأحد (13 آذار 2022).

وقال المكتب الإعلامي للكاظمي في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "الأخير تلقى، مساء الأحد، اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن".


وناقش الطرفان وفق البيان "العلاقات الثنائية وتطورات الاحداث، حيث أكد الوزير بلنكين تضامن الولايات المتحدة الأمريكية مع العراق، ومساندتها لما من شأنه دعم أمنه وسيادته"،


وعبرّ رئيس مجلس الوزراء عن "شكره للمواقف الساندة للعراق"، مؤكداً أن "الحكومة ماضية في اتخاذ كل ما من شأنه تقوية سيادة الدولة العراقية وتحصينها ضد أي اعتداءات، أو أي مساس بسيادة البلد وكرامة مواطنيه".


وشدد رئيس مجلس الوزراء على "عدم السماح بتحول العراق إلى ساحة لتصفية الحسابات الخارجية، وإن العراق ماضٍ في تعزيز دوره الفاعل دولياً وإقليمياً".

 

وتطرق الاتصال أيضاً إلى "تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، وتبادل الآراء بشأن أفضل السبل لحل النزاعات، وتثبيت الاستقرار لما فيه مصلحة الشعب العراقي وشعوب المنطقة والعالم".


واستدعت الخارجية العراقية سفير إيران لدى بغداد وسلّمته مذكرة احتجاج على قصف الحرس الثوري الإيراني ما يدعي أنه "مركزاً للموساد الإسرائيلي" في أربيل بالصواريخ الباليستية فجر الأحد، كما طلب العراق من طهران توضيحاً رسمياً حول الهجوم الذي عده "اعتداءً على مبدأ حسن الجوار"، وقال أيضاً إنه ينتظر موقفاً من القيادة السياسية الإيرانية برفض "الاعتداء".