مقابلات مع أبرز مسؤولي حكومته

"واشنطن بوست": الكاظمي اعتمد واحداً من 3 خيارات.. وسيحاول عقد صفقة صعبة مع بايدن

بغداد - IQ  

خلص مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست الأميركية، السبت (17 تموز 2021)، إلى أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، سيحاول "عقد صفقة صعبة" مع الرئيس الأميركي جو بايدن خلال زيارته المقررة لواشنطن الأسبوع المقبل، بشأن تواجد القوات الأميركية في العراق والعلاقات بين البلدين.


ويقول الكاتب ديفيد اغناطيوس، في مقاله في "واشنطن بوست"، واطلع عليه موقع IQ NEWS إن "العرق يقدم، بعد 18 عاماً من الغزو الاميركي الذي أطاح بصداح حسين، قصة طويلة ومؤلمة عن حدود القوة الأمريكية. لكن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي سيزور البيت الأبيض هذا الشهر لحث الرئيس بايدن على مواصلة المحاولة - من خلال الحفاظ على التزام عسكري أمريكي تجاه بلد يمتد عبر خطوط الصدع في الشرق الأوسط".


ويضيف أغناطيوس، أنه حاول خلال زيارة استمرت 5 أيام لبغداد، التقى خلالها الكاظمي ومعظم مساعديه الكبار، إضافة إلى رئيس الجمهورية برهم صالح، تقييم تجربة الكاظمي التي بدأها عندما أصبح رئيساً للوزراء قبل أكثر من عام بقليل "كرهان يستحق الاستمرار، قد تكون هذه فرصة طويلة، لكن التكاليف التي تتحملها الولايات المتحدة منخفضة نسبياً والمكآفات المحتملة كبيرة".


ويقول إن هذه حالة تكون فيها العبارة المتعبة "ابق على المسار" لها في الواقع بعض المعاني.


ويشير الكاتب والروائي والمخرج الأميركي، إلى أن "الكاظمي يحاول عقد صفقة صعبة مع بايدن. فهو يريد اتفاقا على انسحاب القوات القتالية الأمريكية، كما طالب البرلمان العراقي، لكن يريد (الكاظمي) استمرار الدعم العسكري الأمريكي الآخر الذي يعطي بلاده فرصة للحفاظ على الاستقلال والسيادة".


ويبيّن أن "مشكلته هي أن إيران تريد خروج الولايات المتحدة بالكامل، وتواصل الفصائل إطلاق الصواريخ على السفارة الأمريكية والمواقع العسكرية لتوضيح هذه النقطة. يحتاج الكاظمي إلى بذل المزيد من الجهد لإيقافهم".


وينقل أغناطيوس عن رئيس الوزراء قوله، خلال مقابلة في مقر إقامته ببغداد: "نسعى إلى شراكة إستراتيجية طويلة الأمد. العراقيون مستعدون الآن للوقوف على أقدامهم وحماية أنفسهم. لم نعد بحاجة إلى قوات قتالية أمريكية. في الوقت نفسه ، سنظل بحاجة إلى الدعم الاستخباراتي والتدريب وبناء القدرات والمشورة".


ويرى الكاتب أنه "من المرجح أن يظل العراق نقطة مواجهة بين الولايات المتحدة وإيران إلى أن تقوم الولايات المتحدة، بالعمل مع الحكومة العراقية، إما بإنشاء بعض الردع أو الانسحاب".


ويقول إن "الكاظمي يريد حل وسط، وضع يكون فيه العراق جسرا وليس ساحة معركة".

وتابع الكاتب الأمريكي أن الكاظمي "أخبر الزائرين الأمريكيين أنه عندما أصبح رئيساً للوزراء، كانت أمامه ثلاثة خيارات: أولاً أن يشن حرب مفتوحة على الفصائل، ثانياً أن يستسلم للفصائل ويصبح رئيس وزراء تابعاً؛ وثالثاً أن يتبنى استراتيجية تدريجية من الكر والفر".

وقال اغناطيوس إن الكاظمي اختار الخيار الثالث.


ويوضح رئيس الوزراء -بحسب أغناطيوس- أن "الإيرانيين لهم نفوذ في العراق. بعض هذا النفوذ الذي يتمتعون يعود إلى مخاوفهم بشأن الولايات المتحدة والدور الذي تلعبه في العراق. نحن بحاجة إلى طمأنة الإيرانيين إلى أن هذه العلاقة مع الولايات المتحدة مبنية على المصالح المشتركة. يجب على العراق السعي وراء مصالحه أولاً وقبل كل شيء".


وأجرى الكاتب ديفيد أغناطيوس، مقابلات مع قائد جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، ووزير النفط إحسان عبد الجبار، ووزير المالية علي علاوي، تحدثوا خلالها عن التحديات التي تواجه عمل كل واحد منهم في مجال مسؤولياته، وفيما يلي نصها:


إذا تمكن العراق من خوض معاركه الخاصة في المستقبل، فسيكون ذلك بفضل مجموعة النخبة التي دربتها الولايات المتحدة والمعروفة باسم خدمة مكافحة الإرهاب، ومقرها في مبنى من الحجر الأبيض المتلألئ. يزين المدخل لوحة جدارية بطولية لمقاتليها، ويحيط المداخل حراس يرتدون زيا مضفراً بالذهب. يرتدي أفراد الكوماندوز أنفسهم أزياء سوداء مصممة بشكل واضح، مثل نسخ  المحاربين العراقيين القدامى. 


كان جهاز مكافحة الإرهاب، كما يُعرف، بطل معركة الموصل عام 2017 ضد مقاتلي تنظيم داعش. من خلال العمل عن كثب مع مستشاري القوات الخاصة الأمريكية والدعم الجوي القتالي، خاضوا معركة شرسة من منزل إلى منزل لاستعادة المدينة القديمة، في مواجهة موجات من الشاحنات المفخخة ومقاتلي داعش. قبل ذلك حرروا الفلوجة وتكريت.


أصبح قائد جهاز مكافحة الارهاب ، اللواء عبد الوهاب الساعدي ، من المشاهير الوطنيين. إنه نسخة عربية من كلينت ايستوود ، خشن ، يقيس كلماته ، يتناوب نفث سيجارة وvape. عندما طُلب منه ذلك ، أشار إلى الجروح الخمس التي أصيب بها في المعركة: الحلق والكتفين والظهر والذراع والساق.


الساعدي فخور بأن قواته حررت مدن عراقية من قبضة داعش. لكنه يعلم أنه اعتمد على المساعدة العسكرية الأمريكية ، ويريد الاحتفاظ بها. قال لي: "من أجل التدريب والدعم الجوي ، ما زلنا بحاجة إلى الأمريكيين". ويستشهد بعملية حديثة حيث عثر جهاز مكافحة الإرهاب على بعض الإرهابيين داخل الكهوف لكنهم كانوا يفتقرون إلى القدرة على الهجوم. قدم مستشارو الولايات المتحدة الدراية الفنية. يريد أن تستمر هذه العلاقة.


"الوظيفة التي لا تزال تنتظرنا"


إن أصعب مهمة للكاظمي، (..) هي بناء دولة عراقية قابلة للحياة. (..)


على الرغم من أنه لم يحرز سوى تقدمًا ملحوظًا ، إلا أن أعضاء فريقه أشاروا إلى سلسلة من الإنجازات التي يقولون إنها بداية المعركة ضد الفساد وحكم الفصائل.


إن الفساد في العراق عميق الجذور، فهو متأصل في كل جانب من جوانب الأعمال والسياسة تقريبًا. كان رد الكاظمي هو تعيين فريق عمل لمكافحة الفساد برئاسة اللواء أحمد أبو رغيف ، مقاتل عراقي أسطوري قيل إنه نجا من 13 محاولة اغتيال. 


يعمل ابو رغيف مع طاقمه الخاص من المحققين والقضاة. كما عين الكاظمي أبو رغيف مديرا لمكتب المخابرات بوزارة الداخلية ، مما أتاح له الوصول إلى المعلومات التي يمكن أن تساعد في مقاضاته.


تتعلق إحدى القضايا الرئيسية بفساد نظام التقاعد الوطني، الذي يدفع ملياري دولار شهريًا. حصل فريق أبو رغيف مؤخرًا على إدانات ضد مقاول كان يسرق أموالًا من بطاقة ائتمان وطنية للمتقاعدين ، تُعرف باسم Qi Card ، وإدانة مدير سابق للمعاشات العامة كان جزءًا من المخطط. يقول مسؤولو الأمن إن عملية الاحتيال ربما تكون قد جمعت 4 مليارات دولار على مدى عقد من الزمن عن طريق تأخير مدفوعات المعاشات التقاعدية واستثمار ملياري دولار بشكل خاص كل شهر ، على المدى القصير. كما كشف التحقيق عن ما يصل إلى 300 ألف موظف وهمي ومتقاعدون.


نظام الكهرباء العراقي هو عملية أخرى معروفة بالفساد وعدم الكفاءة. حاكمت فرقة العمل المعنية بالفساد نائب وزير الكهرباء السابق، رغم أنه كان مستشارًا للكاظمي، وأدين مسؤولًا آخر في وزارة الكهرباء بتلقيه رشاوى.


كما نجحت فرقة العمل المعنية بالفساد في محاكمة محافظ الموصل السابق. يقال إنه سرق 64 مليون دولار؛ وقال مسؤول أمني إن بعض هذه الأموال مخصصة للاجئين.


تحاول حكومة الكاظمي أيضًا التراجع عن التلاعب الإيراني بقطاع الطاقة. أحد الأمثلة سيئة السمعة هو حرق الغاز الطبيعي في آبار النفط العراقية ، والذي يُقال إن إيران تفضله لأنها تستطيع بيع غازها لتزويد محطات الكهرباء العراقية بالوقود.


أوضح وزير الطاقة العراقي، إحسان عبد الجبار إسماعيل، خطط البلاد في مقابلة في دار ضيافة حكومية فاخرة. وقال إن وزارته بدأت مشاريع الغاز التي ستوقف جميع عمليات حرق الغاز في حقول النفط في جنوب العراق بحلول عام 2024 وتوقف عملية التبذير على مستوى البلاد بحلول نهاية عام 2025. وبحلول ذلك الوقت ، قال إن البلاد ستكون قادرة على وقف استيراد الغاز باستثناء فترات زيادة التيار الكهربائي خلال الصيف.


تتمثل مشكلة العراق الأكبر في أن الطلب العالمي سينخفض حتماً بالنسبة لصادراته من الطاقة حيث يتخلص العالم تدريجياً من الوقود الأحفوري. أخبرني إسماعيل أنه يوقع عقودًا لتطوير سبعة جيجاوات من الطاقة الشمسية، مما سيساعد في تخفيف الفجوة الحالية في العراق بين 20 جيجاوات من الطاقة التي ينتجها الآن محليًا و 30 جيجاوات التي يستهلكها.


لكن ما الذي سيحل محل صادرات النفط في الموازنة العراقية؟ قال إسماعيل إن الدخل النفطي السنوي للعراق بنحو 33 مليار دولار يمثل 85 بالمئة من إجمالي إيرادات الدولة. ويقول إنه بحلول عام 2035 ، سوف يتبخر هذا السوق. ما لم يتمكن العراق من العثور على صادرات جديدة ، فإنه سيواجه أزمة دائمة.


السمة الرمادية لحكومة الكاظمي هو وزير المالية علي علاوي البالغ من العمر 73 عامًا. أستاذ سابق في جامعة أكسفورد، خدم في الحكومات العراقية منذ الإطاحة بصدام حسين عام 2003. 

كتب كتابًا عن تداعيات الحرب، "احتلال العراق: الانتصار في الحرب، خسارة السلام "، والذي أشادت به صحيفة نيويورك تايمز. باعتباره الحساب "الأكثر شمولاً" لتلك الفترة. الآن ، كوزير للمالية في عهد الكاظمي ، يواجه علاوي تحديًا هائلاً في محاولة إعادة بناء الدولة العراقية المتدهورة.



خلال مقابلة في منزله في حي المنصور، بدا علاوي صريح بشأن التحديات الهائلة التي تنتظره. يقول "لا أعتقد أن هناك عصا سحرية" لحل كل المشاكل التي تحيط بالعراق. لقد أعد كتابا أبيض يتضمن 600 اقتراح إصلاح، لكنه لم يقم في الوقت الحالي إلا بتعيين اللجنة التي ستستخدم نظريًا مستشارين أجانب لتنفيذ هذه الإصلاحات في جميع أنحاء الحكومة.


وخفض علاوي قيمة الدينار العراقي بنسبة 25 في المائة ، مما حال دون تبخر الاحتياطيات المالية للبلاد عندما انهارت أسعار النفط العام الماضي. لكنه يشعر باليأس من الإعانات والكفاءات المضمنة في النظام. ويقول إن أسعار الكهرباء المدعومة ، على سبيل المثال ، تكلف البلاد 20 مليار دولار سنويًا. "أنت بحاجة إلى إصلاح آلية الحكومة بأكملها."


وأشار إلى أنه حتى جهود مكافحة الفساد يمكن أن يكون لها رد فعل خفي. عندما أوقف المدعون العامون نظام Qi Card الفاسد ، تم استبداله بنظام جديد تكلفته أربعة أضعاف. المشكلة ، كما يقول ، هي نقص الخبرة - العامة والخاصة - لإدارة بلد حديث. "القطاع الخاص ضعيف ومتوافق مع الاقتصاد الريعي. إنهم لا يسعون إلى بناء الأصول بل إلى تجميع الثروة الخاصة ".


كمثال على التحديث الخاطئ، يستشهد علاوي بخطة لبناء بلدة جديدة تسمى بسماية ، على بعد ستة أميال جنوب شرق بغداد. لقد كان مشروعًا رائعًا على الورق ، قامت ببنائه شركة كورية جنوبية وفقًا للمعايير الدولية. كانت المشكلة أن العراقيين لا يستطيعون تحمل 200 ألف دولار من تكلفة المنازل التي تمولها الدولة وكثيراً ما اشتروها بدلاً من نصف هذا السعر. لقد كان إهدارًا آخر للأموال العامة.


علاوي يعمل في خططه الإصلاحية ويأمل أن تؤتي الحكومة المقبلة، بعد انتخابات تشرين الأول المقبل، ثمارها. قال لي: "كانت المالية العامة في حالة فوضى كبيرة عندما جئت. الآن، إنها مجرد فوضى".

ربما ينطبق هذا الوصف المضحك على حكومة الكاظمي ككل. أمامها طريق طويل لنقطعه. لكنها على الأقل البداية.