مستشار مسعود بارزاني يعلّق على تصريح لرئيس حكومة كردستان

بغداد - IQ  


علّق كفاح محمود، المستشار الإعلامي في مكتب زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، الاثنين (5 تشرين الأول 2020) على تصريح لرئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني بشأن "عدم تنفيذ" بغداد الاتفاق مع أربيل حول ملف المستحقات المالية، وربطها بأوضاع الإقليم الحالية.


وقال محمود في تصريح خاص لموقع IQ news، إن "بغداد امتنعت سياسياً وليس فنياً عن دفع المستحقات المالية لإقليم كردستان، وبالتالي تدهور الوضع الاقتصادي في الإقليم".


وكان رئيس إقليم كردستان، مسرور بارزاني قد قال في تقرير عرضه اليوم على برلمان الإقليم، وتابعه موقع IQ NEWS، "لو نفذت الحكومة الاتحادية اتفاقنا السابق معها حول ملف المستحقات المالية لما آلت الأمور إلى ما هي عليه الآن"، مضيفاً أن أربيل "لا تمانع إدارة المنافذ الحدودية بشكل مشترك مع الحكومة الاتحادية وكذلك تدقيق الإيرادات والنفقات، وقد أبدت استعدادها لتسليم النفط إلى بغداد، كما وافقت على تخفيض إنتاج النفط وفق اتفاق أوبك بلس بشرط تحقيق مبدأ العدالة".


وحول مركز التنسيق المشترك، أكد بارزاني قائلاً: "اتفقنا مع الحكومة العراقية على إنشاء مراكز تنسيق وتنفيذ عمليات مشتركة بين القوات العراقية والبيشمركة لكنها لم تطبق حتى الآن"، موضحا أن "الحكومات العراقية تمتنع عن إرسال المستحقات المالية الخاصة بقوات البيشمركة بذرائع مختلفة في كل مرة".