رويترز تكشف تفاصيل اجتماع قاآني بقادة فصائل شيعية بعد الهجوم على منزل الكاظمي

بغداد - IQ  

كشفت وكالة رويترز، الأربعاء (22 كانون الأول 2021)، نقلاً عن مصادر سياسية وأخرى من الفصائل الشيعية العراقية المسلحة، تفاصيل ما دا في اجتماع بين قائد قوة القدس في الحرس الثوري الإيراني إسماعيل قآني وقادة في الفصائل بعد الهجوم الذي استهدف منزل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الشهر الماضي.


وقالت رويترز إن قآني حمل أيضاً رسائل إيرانية رسمية معارضة لتصعيد القوى الشيعية الخاسرة في الانتخابات النيابية التي أجريت في تشرين الأول الماضي، الموقف الميداني واعتراضهم على النتائج، مشيرةً إلى وساطة سابقة قادها الجنرال الإيراني وأفضت إلى إقناع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بالعودة للمشاركة في الانتخابات بعدما أعلن مقاطعتها.


ونقلت الوكالة عن مسؤولين في الفصائل وسياسيين مقربين منها ومصدر أمني عراقي مطلع على المحادثات ودبلوماسيين غربيين قولهم، إن قائد قوة القدس "كان يحمل رسالة إلى الفصائل التي ترفض الاعتراف بالنتائج الأولية للانتخابات البرلمانية والتي كان فيها الصدر هو الفائز الأول بالأصوات. رسالة قآني: قبول النتيجة".


وأضافت، أن الجنرال الإراني قال لقادة فصائل "إن السياسيات التافهة تهدد سلطة الأغلبية الشيعية الحاكمة في العراق".


جاء تدخل رفيع المستوى بشكل خاص الشهر الماضي ، بعد ساعات من هجوم على مقر إقامة رئيس الوزراء العراقي ألقى بعض المسؤولين في بغداد باللوم فيه على الجماعات المدعومة من إيران.


وكان الهجوم المسلح بطائرة بدون طيار في 7 تشرين الثاني على منزل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بمثابة تصعيد دراماتيكي في التوترات التي كانت تتصاعد خلال الأشهر الأخيرة بين الجماعات الشيعية المتنافسة. الكاظمي تحالف مع الصدر. بينما خسر تحالف الفتح عشرات المقاعد.


وتابعت رويترز أنه "خلال اجتماع مقتضب في مكتب سياسي مخضرم تدعمه إيران في بغداد، وبخ قاآني قائدي الجماعات إيران واتهمهما بالتعامل بشكل سيئ مع تداعيات الانتخابات".


 ووصف الاجتماع لرويترز أحد مسؤولي الفصائل، على علم مباشر باللقاء، بالإضافة إلى اثنين من السياسيين المرتبطين بشكل وثيق بالفصائل والذين تم إطلاعهم على الاجتماع. وقال المسؤول واثنين من السياسيين إن قاني، الذي كان برفقته فريق صغير، طلب من قادة الفصائل السيطرة على مؤيديهم و"المتشددين".


قال مسؤول الفصيل: "الإيرانيون كانوا غاضبين". وأضاف أن مسؤولا إيرانيا سأل: "هل تريدون حربا أهلية شيعية؟" ورفض المسؤول تحديد هوية الايراني الذي أدلى بهذه التصريحات، وفق رويترز.


ونقلت عن خمسة مسؤولين آخرين في فصيل ودبلوماسيين غربيين ومسؤول أمني عراقي تم اطلاعهم على الاجتماع إن قاني قاد الإجراءات. وقدمت جميع هذه المصادر روايات مماثلة ، قائلة إن قاآني أبلغ الجماعات المدعومة من إيران بوقف تأجيج الاضطرابات في العراق.


وأدانت الحكومة الإيرانية الهجوم على منزل الكاظمي في 7 تشرين الثاني، وقالت رويترز إنها طلبت من مكتب قآني وكذلك مكتب رئيس الوزراء العراقي التعليق لكنهما لم يردا على الطلب.


قال توبي دودج ، الأستاذ في كلية لندن للاقتصاد، "يجد الإيرانيون صعوبة متزايدة في السيطرة على الحلفاء الذين لديهم مصالحهم الخاصة والذين لن يتم إخبارهم بالرفض للحصول على إجابة".


وأردفت رويترز أنه في أعقاب هجوم 7 تشرين الثاني، التقى قااني أيضًا في بغداد برئيس أركان هيئة الحشد الشعبي عبد العزيز المحمداوي، وأعطاه نفس الرسالة: السيطرة على الفصائل.


ولم يرد مكتب المحمداوي على أسئلة بخصوص الاجتماع.


وأشارت رويترز، إلى أن مسؤولين إيرانيين تدخلوا في محاولات لتهدئة التوترات بين الشيعة في مناسبات أخرى، بما في ذلك في الفترة التي سبقت الانتخابات.


وكان الصدر قد أعلن في تموز أنه سيقاطع التصويت، مدعيا أن أعداء غير محددين كانوا يحاولون زعزعة استقرار العراق وإلقاء اللوم عليه.


ورفض ممثل في المكتب السياسي للصدر التعليق.


وقال السياسي العراقي عبد الكريم الموسوي العضو في ائتلاف فتح "هذا قلق إيران". لقد شارك الصدر على الدوام في التحالفات الحاكمة الشيعية، وكان رفضه المشاركة في العملية السياسية يزعزع الأمور ويؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار، وفق ما نقلت رويترز.


وقالت إن وزير المخابرات الإيراني محمود علوي ورئيس أمن الحرس الثوري حسين طائب التقوا، من بين مسؤولين آخرين، ببعض أعضاء الفريق السياسي للصدر في بغداد. حاول علوي والطيب إقناع الصدر بعدم مقاطعة التصويت ، بحسب مسؤول في المكتب السياسي للصدر.


وقال المسؤول في المكتب السياسي للصدر لرويترز "قرر الصدر العودة لتجنب تصعيد بعد التماس مشورة آية الله العظمى علي السيستاني" أكبر رجل دين شيعي في العراق. لقد نجحت الوساطة الإيرانية.


كما زار قاني بغداد خلال أزمتين أخريين في العام الماضي، بحسب اثنين من مسؤولي الفصائل واثنين من السياسيين المقربين منها.


وأكد قائد فصيل عراقي أن مسؤولين إيرانيين لم يحددهم تدخلوا لإقناع الصدر بعدم مقاطعة الانتخابات، وفق رويترز.