اتفاق عراقي - إيراني على تفعيل "لجان فنية" لحل مشاكل المياه

بغداد - IQ  


أعلنت وزارة الموارد المائية، الأربعاء (29 أيلول 2021)، قرب تفعيل اللجان الفنية المشتركة بين العراق وإيران من أجل حل مشكلة المياه العالقة بين البلدين.


وقال المتحدث باسم الوزارة، علي راضي، في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "الزيارة الأخيرة لرئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، إلى إيران وكان برفقته وزير الموارد المائية مهند الحمداني، وعقد سلسلة لقاءات جانبية مع المسؤولين الإيرانيين".


وأضاف أن "الاجتماعات التي عقدها الوزير مع مسؤولي المياه في إيران بحث فيها مشكلة المياه الواصلة للبلاد والشح الذي تعاني منه الكثير من المناطق التي كانت تتغذى من الاطلاقات الواردة من إيران".


وبين أن "الجانبين اتفقا على تفعيل اللجان الفنية المشتركة قريبا وعقد سلسلة اجتماعات اخرى خلال الفترة المقبلة أيضا لحسم مشكلة المياه بين البلدين".


وفيما يخص مؤتمر سلامة السدود، قال راضي، إنه "لم تستكمل فقرات الاجتماع والأجندة الخاصة بالمؤتمر، وهناك لجنة تجري التحضير والاستعداد للمؤتمر وحال الانتهاء من الاستعدادات سنعلنها لوسائل الإعلام".


يشار إلى أن العديد من مناطق البلاد تعاني مشاكل في المياه منذ مطلع العام الحالي، بسبب إيقاف الاطلاقات المائية من قبل الجانب الإيراني، وأيضاً مشكلة السدود التركية على نهر دجلة خاصة سد أليسو الذي افتتح عام 2018.