"جميعكم ستحتاجون الكرد بعد نتائج الانتخابات"

"مؤتمر التطبيع".. حزب بارزاني يدعو القوى السياسية لوقف "حرب التصريحات ضد كردستان"

بغداد - IQ  

دعا عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، ريبين سلام، السبت (25 أيلول 2021)، القوى السياسية العراقية غير الكردية، إلى وقف "حرب التصريحات" ضد إقليم كردستان على خلفية إقامة شخصيات عدة مؤتمراً في أربيل يدعو للتطبيع مع إسرائيل.

وقال سلام لموقع IQ NEWS، إن "الإقليم بيّن موقفه بأنه لا يعلم بجدول أعمال المؤتمر الذي دعا للتطبيع مع إسرائيل، وما طرح هو مؤتمر للسلام، لكن بعض القوى السياسة تحاول استغلال الأمر انتخابياً لصالحها".

وأضاف، أن "هذه القضية لن تؤثر على التحالفات الانتخابية للكرد بعد إجراء الانتخابات المقررة في 10 تشرين الأول المقبل، لكون جميع القوى السياسية ستحتاج إلى أصوات الكرد (داخل البرلمان المقبل) من أجل تشكيل الحكومة والرئاسات الثلاث".

وعدّ عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يتزعمه مسعود بارزاني، أن "التصريحات المطروحة حالياً بشأن (مؤتمر التطبيع) هي مجرد دعايات إعلامية هدفها كسب ود الناخب العراقي"، داعياً إلى "تشكيل لجنة تحقيقية من الحكومة (بشأن المؤتمر) وعدم شن حرب التصريحاتضد إقليم كردستان".

وأقامت شخصيات عدة، بينهم شيوخ عشائريين وناشطين مؤتمراً في أربيل بعنوان "مؤتمر السلام والاسترداد" ودعا إلى التطبيع مع إسرائيل، فيما رفضت الرئاسات العراقية هذه الدعوة ودانتها وأكدت موقف العراق "الثابت" إزاء القضية الفلسطينية، وكذلك فعلت قوى وشخصيات سياسية، في حين أعلنت فصائل شيعية مسلحة "هدر دم" المشاركين في المؤتمر.