إدعاء كردستان يقاضي محاميا طلب منه تحري قضية مشبوهة

بغداد - IQ / صلاح حسن بابان

أعلن محام كردي، الأربعاء (4 تشرين الثاني 2019)، أنه سيمثل المحاكمة في إقليم كردستان بتهمة التشهير بناءً على دعوى رفعها ضده الإدعاء العام هناك، بعدما طلب اتخاذ إجراءات قانونية حول "صفقة مشبوهة"، فيما كشف عن تلقيه "تهديدات" بسبب نشاطه المعارض لحكومة الإقليم.

وقال المحامي كوران ديبكه يي في حديث لموقع  IQNEWS، إن "نقابة المحامين في إقليم كردستان أبلغتني بأن الإدعاء العام في الإقليم رفع دعوى قضائية ضدي بتهمة التشهير وبالاستناد إلى المادة 433 من قانون العقوبات، وذلك بعد مذكرة رفعتها إليه في 9 نيسان الماضي أبلغته فيها بوجود أنباء تفيد بشراء سيارات لوزراء حكومة الإقليم وطلبت منه متابعة القضية لأنها، في حال ثبوت صحتها، تخالف مصالح شعب كردستان كما دعوته إلى اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك".


وأضاف أن "الموضوع فُسّر بشكل خاطئ واعُتبرت بأنها تشهير ضد حكومة إقليم كردستان"، مشيراً إلى أن "نقابة المحامين ستعقد غداً الخميس اجتماعاً لسحب عضويتي وإلغاء الحصانة عني تمهيداً لتقديمي إلى القضاء".


وأشار المحامي الكردي إلى تلقيه "عدة تهديدات وتنبيهات وتحذيرات بعدم انتقاد حكومة الإقليم وإجراء المقابلات والنشاطات التي تعارض توجهات الحكومة".


يذكر أن الكثير من الصحفيين والناشطين في مجال حقوق الإنسان مسجونين في إقليم كردستان لمشاركتهم في تظاهرات احتجاجية شهدتها أربيل ودهوك في الآونة الأخير، كما تقول مصادر.