الجبوري: قد نستعين بجو بايدن لإعلان الإقليم السني

بغداد - IQ  

قال السياسي العراقي والنائب السابق مشعان الجبوري، الأربعاء، (4 تشرين الثاني، 2020)، إن السنة قد يستعينون بالمجتمع الدولي، وبالمرشح لرئاسة اميركا جو بايدن، لإعلان الإقليم السني.


وذكر الجبوري في لقاء متلفز تابعه IQ NEWS، إن "اداء السلطة وظلمها وتعسفها وحمايتها للفاسدين، وتمكينهم من ان يكونوا ولاة الامر بالمناطق السنية وتصرفهم على انهم قوة احتلال غاشم وسلوكياتهم تفوق سلوكيات القوات الاميركية، تدفعنا للتفكير بالإقليم السني".


وتابع، أن "السنة ربما يستعينون بالمجتمع الدولي وجو بايدن لاقامة الإقليم في المناطق الغربية، لكي تتمكن السلطة من إخراج الميليشيات وتخفيف قبضة السلطة الشيعية من ان تكون هي المتحكمة في المدن السنية".


وبين الجبوري، أن "المزاج العام السني مع الاقليم السني، نتيجة لما يعانوه من اعتقالات واجراءات تعسفية"، موضحاً أن "كل مواطن سني مشكوك بانتمائه للارهاب الى ان يحصل على تصريح أمني".


وبين الحين والاخر يطفو على السطح ملف تشكيل الإقليم السني في العراق من قبل سياسين وشخصيات مجتمعية، ودائمًا ما تحاول الكثير من الجهات السياسية في المناطق ذات الغالبية السنية طرح هذه القضية واثارة الشارع نحو هذه الفكرة للحصول على مكاسب وامتيازات كما تقول ردات الفعل ووجهات النظر الرافضة لهذه المحاولة التي يعتبرها البعض بداية للانفصال عن العراق الواحد الموحد.