حكومة #كردستان توقف 16 ألف راتب "غير قانوني" في #الإقليم

حكومة كردستان توقف 16 ألف راتب "غير قانوني" في الإقليم

بغداد - IQ  

قررت حكومة إقليم كردستان، الثلاثاء (3 تشرين الثاني 2020)، إيقاف صرف 16 ألف راتب غير قانوني لموظفين في الإقليم يتقاضون أكثر من راتب بشكل "غير قانوني". 


وقال المكتب الإعلامي لحكومة الإقليم في بيان اطلع عليه موقع IQ NEWS، إن "اللجنة العليا للتسجيل البايومتري عقدت اجتماعها الثاني، اليوم، برئاسة نائب رئيس الوزراء قوباد طالباني وبحضور وزير المالية والاقتصاد في حكومة الإقليم".


وأضاف، أن "دائرتي التنسيق والمتابعة وتكنولوجيا المعلومات عرضت خلال الاجتماع تقريراً بشأن تعدد رواتب الموظفين، بالاعتماد على قوائم وبيانات التسجيل البايومتري"، لافتاً إلى أن"التقرير بيّن بأن ١٠٦ آلاف و ٨٣٩ 

شخصاً يتقاضون أكثر من راتب، وأغلب تلك الرواتب منظمة بقوانين".


وتابع "بعد المتابعة لهذه الملفات، أظهرت النتائج بأن ١٦ ألفاً و٥٠٥ أشخاص يتقاضون أكثر من راتب من الحكومة بشكل غير قانوني"، مبيناً أنه "بناءً على هذه النتائج، وفي إطار قانون الإصلاح أوعزت اللجنة العليا للتسجيل البايومتري لوزارة المالية بإيقاف صرف رواتبهم القادمة مع الاحتفاظ بحق الطعن من قبل المشمولين بهذا القرار، كما منحت اللجنة مهلة شهر لإعادة مراجعة هذه الملفات".


يذكر أن أربيل أعلنت في شباط 2018 حذف 50 ألف اسم وهمي ضمن سجلات الرواتب الخاصة بموظفي إقليم كردستان، وذلك بعدما شككت الحكومة الاتحادية حينها برئاسة حيدر العبادي بالعدد الفعلي لموظفي الإقليم.


وعلى المستوى الاتحادي، سبق وأن وجه رئيس الحكومة الاتحادية الحالي مصطفى الكاظمي أمر، في يونيو/حزيران الماضي بوقف صرف رواتب مزدوجة للموظفين، فيما كشف وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي في 7 تشرين الأول الماضي أن 24 ألف شخص يتقاضون أكثر من راتب في مختلف دوائر الدولة قائلاً إن هذه الأعداد تمثل أقل من نصف الدوائر.