خلال لقائه صالح.. ممثل الأتحاد الأوروبي يشيد بـ"تقدم العراق" في قضاياه الداخلية والخارجية

بغداد - IQ  

أشاد الممثل الأعلى للاتحاد الأورروبي لساسية الأمن والشؤون الخارجية، جوزيب بوريل، الاثنين (6 أيلول 2021)، بـ"التقدم الحاصل في القضايا الداخلية والخارجية" للعراق.

وقال المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية العراقية في بيان، اطلع عليه موقع IQ NEWS، إن الرئيس برهم صالح استقبل جوزيب بوريل، اليوم، ووجرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات المشتركة بين العراق والاتحاد الأوروبي، وأهمية تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، والإشادة بالدعم الذي قدمه الاتحاد الأوروبي للعراق خلال السنوات الماضية ودعمه القائم في المجالات السياسية والأمنية والإنسانية والاقتصادية والمشاريع الخدمية وإعادة الإعمار".

ونقل البيان عن صالح قوله، إن "العراق حريص على تعزيز علاقات التعاون مع الاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات، والاستفادة من الخبرة الأوروبية"، مشيراً إلى "ضرورة التعاون من أجل تخفيف توترات المنطقة ونزع فتيل أزماتها وإرساء السلام فيها، ودعم مسارات الحل والترابط الاقتصادي والتجاري، وأهمية ضمان أمن واستقرار العراق من أجل تحقيق ذلك".

وأكد رئيس الجمهورية "أهمية التعاون في قضايا ملحّة، وأبرزها مواصلة الحرب على الإرهاب وضمان عدم وجود ملاذات آمنة له في أي منطقة، ودعم تطوير الاقتصاد العراقي، والمساعدة في مكافحة الفساد واسترداد الأموال العراقية المنهوبة والمهربة، ودعم العراق في خططه لمواجهة أزمة التغيّر المناخي وحماية البيئة باعتباره تحدياً كبيراً يواجه البلد وكل المنطقة والعالم".

من جانبه، أشار جوزيب بوريل إلى "التزام الاتحاد الأوروبي دعم ومساعدة العراق في مختلف المجالات، ودعم أمن واستقرار العراق وسيادته"، مشيداً بـ"التقدم الحاصل في العراق وجهوده في القضايا الداخلية، وكذلك الخارجية المتعلقة بتبنّيه سياسة متوازنة تسعى لتخفيف توترات المنطقة".