الموارد المائية: لقاء عالي المستوى بين العراق وتركيا للتباحث بشأن ملف المياه

متابعة - IQ  


كشفت وزارة الموارد المائية، الأحد (5 أيلول 2021) عن لقاء وصفته بعالي المستوى للتباحث بشأن ملف المياه بين العراق وتركيا.


وقال المستشار بوزارة الموارد المائية عون ذياب عبد الله في تصريح لجريدة "الصباح"، تابعه موقع IQ NEWS، إن "لقاءً مهماً سيجري في تركيا، سيتم فيه تعزيز ما بدأته الوزارة من نشاطات تهدف لإيصال رأي العراق الواضح بشأن المياه المشتركة مع تركيا، كونها المصدر الرئيس لمياه نهري دجلة والفرات".


وتوقع ان "يتم خلال اللقاء الذي جاء بناء على دعوة وجهها ممثل الرئيس التركي لوزير الموارد مهدي رشيد الحمداني، الاتفاق على الخطط المستقبلية لتركيا لإدارة مياه نهر دجلة، وتفعيل الفرق الفنية للمياه الدولية المشتركة مع دول الجوار".


واكد عبد الله بهذا الشأن، أن "هدف العراق ومن خلال الوزارة، الوصول الى اتفاقية دولية تورد ولا تلغى، ويتم تسجيلها في الامم المتحدة"، عادا الامر "قضية حيوية ومهمة وليست سهلة".


واشار الى "وجود تعاون مع تركيا لإنشاء المركز البحثي المشترك ومقره بغداد، لتبادل الخبرات المتعلقة بشؤون المياه، بوجود خبراء مختصين بالأمن المائي، اضافة الى تنفيذ بعض المشاريع بمناطق محددة بحسب حاجتها للمياه، مع التشديد على التوصل الى اتفاقية ثنائية لتقاسم المياه المشتركة لنهري دجلة والفرات". 


وذكَّر مستشار وزارة الموارد بأن هناك مذكرة تفاهم كانت قد وقعت العام   2014 بين البلدين، بيد انها لم تصل الى العراق عبر القنوات الدبلوماسية الرسمية"، بالرغم من ان البرلمان التركي اقرها،  مبينا انها "تضم 12 مادة ابرزها التأكيد على أهمية التعاون بمجال إدارة الموارد المائية لنهري دجلة والفرات، وتحديد حصة كل دولة منها".