الطاقة البرلمانية: فصل جولات التراخيص عن الموازنة "صعب" لهذا السبب

بغداد - IQ  


أكد عضو لجنة النفط والطاقة النيابية محمد ابو الهيل، الثلاثاء (7 أيلول 2021)، بأن مقترح وزير التخطيط بفصل جولات التراخيص عن الموازنة العامة، يصعب تحقيقه، مبينا ان صعوبة الفصل تكمن في إصرار وزارة النفط على بقاءها رغم ما يشوبها من فساد، على حد تعبيره.


وقال ابو الهيل في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "مقترح وزير التخطيط بفصل جولات التراخيص عن الموازنة العامة يصعب تحقيقه، وليس كما يقال بأنه من الممكن أن يطبق على ارضع الواقع"، مبينا أن "صعوبة الفصل تكمن في إصرار وزارة النفط على بقاء على تلك الجولات، في وقت أن عائدات جولات التراخيص من المفترض أن ترفد الوزارة بـ85% من وارداتها المالية".


وبين أن "تدقيق جولات التراخيص أمر ضروري، وقد شابها الكثير من الفساد، لكن القضايا الفنية تحول بيننا وبين وزارة النفط"، مشيرا إلى أن "جميع جولات التراخيص السابقة يشوبها الخلل وتحتاج لمراجعة، حيث طالبنا كثيرا بمراجعتها، لكن لا يوجد تعاون حكومي بهذا الشأن".


وأشار إلى أنه "عند مراجعة جولات التراخيص، سنلاحظ عددا كبيرا من شبهات الفساد، ولو دققت بصورة رسمية وفنية وحيادية دون تأثير الجهات الاخرى، سوف تدر بأموال كبيرة للحكومة، وارقاما مهولة ترفد الموازنة العراقية".