نائب عن ديالى يحذر من تهديد أمن الناخبين: ضغط وترهيب لانتخاب شخصيات محددة

ديالى - IQ  


عبر عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى فرات التميمي، الثلاثاء (31 آب 2021)، عن قلقه الكبير على امن الناخبين والمرشحين في يوم الانتخابات النيابية المقبلة، وخاصة في مدينة المقدادية التي ستكون "اسخن" مدن المحافظة، مؤكدا "هناك ضغط وتهديد وترهيب من قوى متنفذة، لانتخاب شخصيات محددة، كما حدث في 2018".


وقال التميمي، في حديث لموقع IQ NEWS، "لدينا قلق كبير على امن الناخبين والمرشحين في يوم الانتخابات النيابية، المزمع اقامتها في العاشر من تشرين الاول القادم ضمن مدينة المقدادية (45كم شمال شرق بعقوبة)".


وأوضح التميمي "هناك ضغط وتهديد وترهيب من قبل قوى متنفذة، لدفع الناخبين، لانتخاب شخصيات محددة، كما حدث في 2018"، مشيرا إلى أن "المقدادية ستكون اسخن مدن ديالى وفق القراءات المتوفرة".


وتابع التميمي "لقد طالبنا بشكل مبكر من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ومفوضية الانتخابات، بأن يكون لها اجراءات حاسمة في استدعاء قوات من خارج ديالى"، معبرا عن أمله "بقدرة جهاز مكافحة الارهاب، من أجل تأمين المراكز الانتخابية، اريحية للناخبين في الادلاء بأصواتهم دون التهديد بالسلاح أو الاغراء بالمال"، مؤكدا "بخلاف ذلك سيكون الوضع كارثي جدا، وسيعاد سيناريو 2018 مرة اخرى، ويحرم جزء كبير من الناخبين من حرية الادلاء بأصواتهم بحرية".


وشدد التميمي على "ضرورة حماية المراكز الانتخابية"، مؤكدا على أنها "ضرورة استراتيجية  لضمان نزاهة الانتخابات، ومنع اي ضغوط تفرض على الاهالي من خلال قوة السلاح او المال السياسي والفاسد".


وشكل مجلس القضاء الأعلى، اليوم الثلاثاء (31 آب 2021) فريقَ عملٍ يضمّ عدداً من قضاة التحقيق والمحققين القضائيين، لرصد محاولات "تزوير الانتخابات والتلاعب بإرادة الناخبين وشراء بطاقات الانتخابات"، محذرا "كلَّ من تسوّل له نفسه التفكير باستخدام الوسائل المخالفة للقانون في الانتخابات التشريعية القادمة"، فيما أكد "اتخاذ أشد الإجراءات القانونية بحق من يرتكب هذه الجريمة".