صالح: الانقلاب العسكري غير وارد في العراق

بغداد - IQ  

قال رئيس الجمهورية، برهم صالح، الأحد (29 آب 2021)، إن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة الذي عقد أمس في العاصمة العراقية، كان "رسالة بليغة بتحول العراق من عنوان للتناحر إلى نقطة تلاقي مصلحة الشعوب".

وذكر صالح خلال مشاركته في "فعاليات ملتقى الرافدين للحوار"، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "أتون النزاعات والتوترات المستحكمة في المنطقة قادت الى حقيقة واحدة، وهي أن الكل متضرر ولا أحد فائز فيها".

وأضاف أن "مؤتمر بغداد للحوار والشراكة الذي عقد امس في بغداد كان رسالة بليغة، وهي ان العراق الذي كان عنوانا للتنازع والتناحر، اضحى نقطة لتلاقي مصلحة شعوب المنطقة"، مشيداً بـ"جهود رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في تنظيم اجتماع مؤتمر بغداد".

وأشار إلى أن "انهيار المنظومة الإقليمية في المنطقة وراء استحكام ازماتها"، مؤكداً على "وجود حاجة ماسّة لمنظومة جديدة، منظومة عمل سياسية وامنية واقتصادية لمواجهة تحديات العصر من الإرهاب وتقلبات الاقتصاد والتغيرات المناخية الخطيرة".

وتابع رئيس الجمهورية قائلاً إن "النزاعات المستحكمة في المنطقة كان بسبب انهيار منظومتها على الأقل منذ 40 عاما، حيث تُدار المنطقة منذ ذلك الحين بالاستقطابات والانقسامات التي أدت لحقيقة واحدة وهي أن الكل متضرر ولا احد فائز فيها".

وبخصوص الانتخابات العراقية القادمة، أكد برهم صالح، أن "الانتخابات المقبلة في تشرين الأول، يجب ان تكون نقطة انطلاق نحو حلول حقيقية للأوضاع الراهنة، فالانتخابات في نهاية المطاف ليست هدفاً لإنجازه، بل هي وسيلة نحو الإصلاح والتغيير ومعالجة الازمات المتراكمة في البلد".