الكاظمي يبدي رغبة العراق بمشاركة الكويت في قمة "دول الجوار" بأعلى المستويات

بغداد - IQ  

أبدى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الأحد (22 آب 2021)، اثناء لقاءه أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، رغبة العراق بمشاركة الكويت في قمة "دول الجوار" بأعلى المستويات.


وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "الكاظمي، التقى اليوم، أمير دولة الكويت صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، بحضور ولي العهد سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الوزراء الكويتي سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح".


وأضاف المكتب أنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها للوصول إلى مرحلة متقدمة من التكامل، وتعزيز التعاون المشترك، في مجالات الاقتصاد، والاستثمار، والصناعة، والتجارة، وغيرها".


وأعرب الكاظمي، بحسب البيان، عن "تقدير العراق لموقف الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح، ورؤية صاحب السمو الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح، في دعم العراق، ومساندته، وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين".


وشكر الكاظمي، الكويت أميراً وحكومةً وشعباً، على "مواقفهم الأخوية تجاه العراق، وما قدموه من دعم، وآخرها المساعدة في مجال مواجهة جائحة كورونا".


وأشار الكاظمي، إلى "ما تواجهه المنطقة من تحديات، بدءاً من جائحة كورونا، مروراً بالظروف الاقتصادية الصعبة، والتوترات الإقليمية؛ وغيرها مما يجعلنا أكثر إيماناً بضـرورة أن نتعاضد وان نرفع مستوى التنسيق بين بلدينا".


وأكد الكاظمي، أن "الحكومة العراقية تعمل من أجل تحوّل العراق، إلى نقطة التقاء وحوار وتبادل لوجهات النظر بين الأطراف المختلفة، وتكثف الجهود؛ من أجل تعزيز التعاون الدولي لدعم العراق، وتعزيز العلاقات مع دول الجوار".


وبيّن الكاظمي أن "بغداد تستضيف نهاية الشهر الحالي، قادة دول الجوار العراقي والإقليمي في مؤتمر بغداد"، معربا عن "رغبة العراق بمشاركة دولة الكويت على أعلى المستويات".


من جهته رحّب أمير دولة الكويت سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح برئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي والوفد المرافق له في الكويت، معرباً عن تمنياته بـ"تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين".


وأكد الصباح أن "الكويت ستظل مسانداً للعراق وحكومته في مواجهة الكثير من التحديات، والمشاركة في تذليل العقبات؛ من أجل تعزيز أفضل العلاقات، وبما يضمن مصالح شعبي البلدين".


وفي السياق ذاته أشار المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيانه إلى أن "الكاظمي التقى رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم".


وكان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، قد وصل صباح اليوم الأحد، إلى دولة الكويت الشقيقة على رأس وفد حكومي رفيع، وقد جرت مراسيم استقبال رسمية لسيادته، عُزف خلالها النشيدان الوطنيان العراقي والكويتي، وفضلاً عن استعراض حرس الشرف.