"لا يحق لأحد تقديمها باسم الحكومة"

الخارجية: غير معنيين بالدعوة المقدمة إلى سوريا لحضور "قمة الجوار"

بغداد - IQ  


قالت وزارة الخارجية، الاثنين (16 آب، 2021) إنها غير معنية بالدعوة المقدمة إلى سوريا لحضور "قمة الجوار"، في بغداد.


وذكرت الوزارة، في بيان ورد موقع IQ NEWS، أن "بعض وسائل الإعلام تداولت أنَّ الحكومةَ العراقيّة قدّمت دعوة للحكومة السوريّة، للمشاركةِ في اجتماع القمّة لدول الجوار والمزمع عقده في نهاية الشهر الجاري في بغداد". 


وبينت أنَّ "الحكومة العراقيّة تؤكِّدُ أنّها غير معنيّة بهذه الدعوة، وأن الدعوات الرسميّة تُرسَل برسالةٍ رسميّة وباسم دولة رئيس مجلس الوزراء العراقي، ولا يحق لأي طرفٍ آخر أن يقدم الدعوة باسم الحكومة العراقيّة لذا اقتضى التوضيح".


وفي وقت سابق من اليوم، أفاد مصدر سياسي مطّلع، الاثنين (16 آب 2021)، بأن رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض سلم الرئيس السوري، بشار الأسد، دعوة رسمية لحضور قمة بغداد.


وقال المصدر في حديث لموقع IQ NEWS، إن "رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، وصل صباح اليوم، إلى العاصمة السورية دمشق، والتقى الرئيس السوري، بشار الأسد، وسلمه دعوة رسمية من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، لحضور قمة بغداد لدول الجوار".


وسلّم العراق في الأيام الماضية، دعوات رسمية لزعماء دول تركيا وإيران والسعودية ومصر والأردن والكويت والإمارات وقطر، لحضور قمة دول الجوار الإقليمي، المزمع عقدها نهاية آب الجاري في بغداد.