"أربيل بلا موازنة"

اللجنة المالية في برلمان كردستان: مثل كل عام.. بغداد لم ترسل مستحقات الإقليم

بغداد - IQ  

قالت اللجنة المالية في برلمان إقليم كردستان، الجمعة (20 آب 2021)، إن مشروع الموازنة المالية الخاصة بالإقليم للعام الحالي ما زال "معلقاً" بسبب ما وصفته بـ"عدم وضوح" موقف بغداد من إرسال المستحقات المالية ضمن حصته في الموازنة الاتحادية.

وذكر مقرر اللجنة، محمد سعد الدين أنور في حديث لموقع IQ NEWS، إن "حكومة إقليم كردستان أعدّت الموازنة العام للسنة الجارية، 2021، لكن المشروع بقي معلق حتى الآن، بسبب عدم وضوح موقف بغداد من إرسال المستحقات المالية للإقليم ضمن الموازنة الاتحادية، فهي لم ترسل هذه المستحقات".

ورجح أنور وجود "أسباب سياسية وراء عدم إرسال الحكومة الاتحادية مستحقات الإقليم في الموازنة"، قائلاً إن "بغداد تثبّت كل عام مستحقات إقليم كردستان في الموازنة المالية الاتحادية، دون إرسالها، ما يضطر الإقليم لإدارة شؤونه وفق وارداته المالية المتاحة".

وفي وقت سابق من العام الجاري، أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني التوصل إلى اتفاق مع رئيس الوزراء الاتحادي مصطفى الكاظمي على إرسال 200 مليار دينار إلى الإقليم ضمن حصته من الموازنة المالية، الأمر الذي اعترضت عليه قوى سياسية في بغداد، قائلة إن أربيل لم تسلّم ورداتها النفطية لبغداد كي ترسل لها الأموال، وفق ما يقتضي قانون الموازنة، وتوعدت الحكومة الاتحادية بالمساءلة البرلمانية و"الشعبية".