رئيس الجمهورية: العراق يمر بمرحلة فاصلة ويحتاج لإصلاح شامل.. نحتاج حواراً وطنياً بشأن الانتخابات

بغداد - IQ  

دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، الأربعاء (18 آب 2021)، إلى حوار وطني "يطمئن" العراقيين بشأن الانتخابات النيابية المبكرة، فيما قال إن البلد يمّر بمرحلة فاصلة ويحتاج إلى "إصلاح شامل".

وذكر صالح في كلمة وجه خلالها التعزية للشعب العراقي بمناسبة ذكرى عاشوراء، وتابعها موقع IQ NEWS: "في ملحمة عاشوراء الخالدة، الوقفة العظيمة للإمام الحسين التي تخطّت بمآثرها حدود الزمان والمكان حتى أصبحت فُرقاناً بين الحق والباطل، ومنارةً على درب الحرية".

وأضاف "علينا أن نستلهم منها طريقاً لتطبيق الإصلاح نحو دولة مقتدرة تليق بشعب العراق وتاريخه، وترتكزُ على الإرادة الحرة للعراقيين"، مبيناً أن "العراق يمر بمرحلة فاصلة ولحظة وطنية فارقة، واستحقاقاتٍ ملحة لا تخلو من تحديات جسيمة، إنهاء الفساد وترسيخ مرجعية الدولة المقتدرة بسيادة كاملة تكون مبعث اعتزاز العراقيين وعامل سلام وتعاون وأخاء مع جميع أصدقائنا في المنطقة والعالم".

وأوضح: "يقيناً لن يتحقق ذلك دون الاحتكام للشعب وإنفاذ إرادته الحرة عبر الانتخابات المقبلة. لا نستخف بحجم التحديات التي تكتنف هذه الانتخابات ونتفهم المخاوف القائمة حولها، ويجب أن نتعامل مع هذه المخاوف بجدية، وهذا يتطلب حرصاً وحواراً وطنياً مخلصاً لتطمئين العراقيين ومعالجة مكامن الخلل في العملية الانتخابية وغلق الثغرات وخلق أجواء تسودها الثقة تحقيقاً لما هو مأمول بأن تكون الانتخابات هي المسار الصحيح للخروج من أزمات البلد نحو الحكم الرشيد الذي يصون حقوق المواطنين ويلبي طموحاتهم".

وتابع رئيس الجمهورية قائلاً: "لا خيار أمامنا إلا الاحتكام لصوت الشعب، وهو وعد قطعناه على أنفسنا وواجبنا الانتصار لارادته الحرة بعيداً عن كل قيمومة أو تلاعب، وخيارته يجب أن تكون الحاكم وفوق أي اعتبار".