المالية النيابية: موازنة 2022 ستكون تطبيقا لورقة الكاظمي البيضاء

بغداد - IQ  


قال عضو اللجنة المالية النيابية، أحمد حمه، الجمعة (6 آب 2021) إن مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة للبلد لسنة 2022، ستكون خاصة بتطبيق الورقة البيضاء التي أعلنت عنها الحكومة للإصلاح الاقتصادي.


وبين حمه، لموقع IQ NEWS، إن "تشيرع قانون موازنة 2020 كان صعبا جدًا نظرا للأزمة المالية، وفيما كانت موازنة 2021 تعويضية، سيكون مشروع قانون موازنة 2022 تطبيق عملي للورقة البيضاء".


وأردف أن "إعداد مشروع موازنة 2022 من قبل وزارة المالية، سيكون وفق بنود الورقة البيضاء"، لافتا إلى أن "هناك صعوبة في تمرير مشروع القانون خلال الأشهر الأخيرة من العام الحالي في حال تم إجراء الانتخابات المبكرة".


وأضاف أن "مشروع القانون إذا تأخر إقراره ستلجئ الحكومة إلى استخدام قانون الإدارة المالية بصرف 1/12 من النفقات الفعلية الجارية، من أجل تجاوز مشكلة عد إقراره".


وفي يوم الاثنين الماضي، (2 آب 2021) أعلن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بدء تطبيق آليات خطة الإصلاح الاقتصادي ضمن الورقة البيضاء، والتي رأى أن "من شأن هذه الخطة إعادة بناء الاقتصاد العراقي بنحو سليم، يحقق التنمية المستدامة للبلاد، وخطة الإصلاح ستقدم حلٍّا لأزمة إدارة الاقتصاد المزمنة، التي تتمثل بالاعتماد الكامل على النفط، وعدم تنويع مصادر الدخل".