عضو بالمالية النيابية: الـ200 مليار دينار المخصصة لكردستان "خاوة" من بغداد

بغداد - IQ  


وصف عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، النائب عبد الهادي السعداوي، الأربعاء (4 آب 2021)، الأموال التي ترسلها الحكومة من بغداد إلى اقليم كردستان، "خاوة" (أتاوة)، مؤكداً أن الاقليم لم يسلم إيرادات النفط إلى الحكومة.


وقال السعداوي في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "الاقليم لحد اللحظة لم يسلم الايرادات النفطية او غير النفطية الى الحكومة الاتحادية، حسب الاتفاق في الموازنة"، مبينا ان "شركة سومو لم تستلم برميل نفط واحد عبر اقليم كردستان".


وأوضح ان "توجه الحكومة بإرسال 200 مليار دينار الى الاقليم سيسبب مشاكل كبيرة واجراءات قانونية بحق الحكومة اذا استمرت على استخدام هذا الاسلوب بالتعامل مع كردستان"، معتبرا ذلك "تحايل على قانون الموازنة وصرف للأموال دون سند قانوني".


وأكد السعداوي أن "مبلغ الـ200 مليار التي تنوي الحكومة ارسالها للاقليم (خاوة) يأخذها القوي من الضعيف، لأن حكومة الاقليم اقوى من حكومة المركز"، مؤكدا ان "هذه الاموال هي حصة محافظات الوسط والجنوب".


وقامت الحكومة في بغداد بإرسال 200 مليار دينار إلى حكومة إقليم كردستان، الشهر الماضي، في حين أعلنت قبل أيام عن موافقتها بأرسال 200 مليار دينار لشهر آب الحالي، مبيّنة أن المبلغ مقدّم للحكومة في إربيل كقرض مالي، لتأمين رواتب الموظفين.