بارزاني يدعو بغداد لتعويض ضحايا الانفال

بغداد - IQ  


دعا رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني السبت (31 تموز 2021) الحكومة العراقية الاتحادية في بغداد، الى تعويض ضحايا الانفال، مؤكد على أن الحفاظ على مكاسب شعب كردستان ضمان لعدم تكرار الكوارث والمحن.


وقال بارزاني في بيان ورد لموقع IQ NEWS، أنه "في الذكرى الثامنة والثلاثين لعملیات الانفال التي أطالت البارزانيين، ننحني إجلالا وإكراما للأرواح الطاهرة لثمانية آلاف إنسان بريء من الكردستانیین، أخرجوا عنوة، وفي إطار حملة اعتقالات عشوائية بدأت صباح 31 تموز 1983 واستمرت عشرة أيام متتابعة، اخذوا بقوة السلاح من بين عوائلهم وأولادهم إلى حيث لم يعودوا أبدا".


وأضاف "لم تنته الإبادة الجماعية للبارزانيين باقتياد رجالهم إلى صحارى الموت المظلمة الموحشة، فبعد ذلك كان على الزوجات والبنات والأخوات والأمهات البارزانيات اللاتي بات عليهن بعد ذلك أن يواجهن مصيرا شاقا ومجهولا، ويصبحن الأب والجد والأخ لآلاف الأطفال الذين فقد آباؤهم، ويبذلن جهودا جبارة لتأمين لقمة العيش ورعاية وتنشئة وتربية أولئك الأطفال، ويصارعن حياة مريرة صعبة ملأى بالدموع والحسرات".


وتابع "في هذه الذكرى المفجعة نحيي الأرواح الطاهرة للمؤنفلين البارزانيين وكل مؤنفلي وشهداء كردستان، ونستذكرهم بتوقير وإكرام، ونقدر بكل احترام جهود وكد أمهات وزوجات وأخوات المؤنفلين، الشكر والامتنان للأهالي الكرام في أربيل وحرير وباتاس وكل الذين بذلوا، بعد عملیات الانفال تلك، كل ما استطاعوا لمعاونة ومساعدة عوائل المؤنفلين".


وأكد بارزاني "أننا لن نقصر وسنبذل كل جهد للتوثيق ولكي يعترف بعمليات الأنفال كافة على أنها عمليات إبادة جماعية على المستوى الدولي، ولكي لا يتعرض شعب كردستان والإنسانية مرة أخرى لهكذا فواجع"، داعيا الحكومة الاتحادية العراقية إلى "تعويض الضحايا".


وشدد على أن "الحفاظ على مكاسب شعب كوردستان هو الضمان الوحيد لعدم تكرار الكوارث والمحن، وهذه تتحقق من خلال وحدة الصف والتلاحم بين جميع أطراف ومكونات كردستان".