نائب عن الفتح: المنسحبون من الانتخابات يحاولون تأجيلها

بغداد - IQ  


اعتبر النائب عن تحالف الفتح عامر الفايز، الجمعة (30 تموز 2021)، انسحاب بعض الكتل السياسية من الانتخابات، محاولة لتأجيلها، في حين وصف انسحاب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، مجرد رفع يد عن مرشحيه وليس انسحاباُ لكتلة سائرون.


وقال الفايز في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "الانسحابات التي حصلت من بعض الكتل السياسية او الاحزاب سواء كتل صالح المطلك أو اياد علاوي أو الحزب الشيوعي العراقي، تعتبر انسحابات غير رسمية".


وأوضح الفايز، ان "السبب الذي دعا بعض الجهات إلى الانسحاب من الانتخابات فيعود لتوقعهم بتراجع حظوظهم في هذه الانتخابات وعدم الحصول على مقاعد مناسبة، أما السبب الثاني فيعود لنيتهم بتأجيل الانتخابات لأخذ فرصة أكبر في اقناع جمهورهم".


واضاف ان "انسحاب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لا يعتبر انسحابا للتيار او لكتلة سائرون، لأن الصدر أعلن فقط رفع يده عن المرشحين"، مشيراً الى انه "قد تحصل انسحابات اخرى من جهات معينة ترى أنه في تأجيل الانتخابات الحصول على فرص اكبر".


واكد ان "الانسحابات حتى الآن لم تؤثر ولكن اذا استمرت الانسحابات ربما يحصل موقف من المفوضية العليا للانتخابات، او تدخل أممي ينادي بتأجيل الانتخابات".


وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، قد أعلن قبل أسبوعين انسحابه من الانتخابات المققرة في مطلع تشرين الأول المقبل، ورفع يده عن المرشحين باسم التيار الصدري.


وبعد خطوة الصدر، أعلنت عدة أحزاب انسحابها من الانتخابات، مثل الحزب الشيوعي العراقي، والمنبر العراقي برئاسة أياد علاوي، وجبهة الحوار برئاسة صالح المطلك.