دولة القانون يعلق على استثمار السعودية بادية العراق: يفتح الباب امام استعمار جديد

دولة القانون يدعو لإيقاف استثمار السعودية اراض بالبادية ويطالب العشائر برفضه

بغداد - IQ  

دعا ائتلاف دولة القانون، السبت، (31 تشرين الأول، 2020) الى ايقاف مشروع منح السعودية اراضي للاستثمار في بادية العراق، فيما طالب العشائر العربية برفض المشروع.


وقال الائتلاف في بيان ورد لموقع IQNEWS: انه "يجب ايقاف مشروع منح السعودية اراضي للاستثمار في بادية العراق ( كربلاء ، النجف  المثنى)"، معتبرا "هذا الامر فيه تداعيات خطيرة على امن وسيادة البلاد، فضلا عن انه يساهم في الاضرار بمخزون العراق الاستراتيجي من المياه الجوفية".


واضاف ان "هذا القرار فيه اثارة الكثير من الشكوك والتساؤلات عن أهداف اصداره في هذا الوقت سيما وان هذا المشروح طرح اكثر من مرة في زمن الحكومات السابقة ورفض لاعتبارات استراتيجية مائية وامنية"، لافتا الى انه "يحمل في طياته الكثير من التجاوز على حقوق العراقيين ويفتح الباب امام استعمار جديد تحت عنوان الاستثمار".


ودعا الائتلاف "العشائر العراقية الاصيلة وكل القوى الوطنية الى رفض المشروع وايقافه".


وأبدى الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي، امس الجمعة (30 تشرين الأول 2020)، رفضه العرض الذي قدمته السعودية إلى العراق للاستثمار في البادية العراقية وإقامة مشاريع زراعية فيها، محذراً من أن هذا المشروع الذي وصفه بـ"الخبيث" ينطوي على "تهديدات أمنية خطيرة للغاية".


يشار إلى أن البادية العراقية تمتد في محافظات الأنبار والمثنى والنجف المحاذيات للعربية السعودية.