الخارجية النيابية: الحلول الدبلوماسية مع إيران بشأن ملف المياه "اُستنفدَت"

بغداد - IQ  


رأى عضو لجنة العلاقات الخارجية، عامر الفايز، السبت (17 تموز، 2021) أن الحلول الدبلوماسية مع الجانب الإيراني بشأن ملف المياه استنفدت، وطالبنا الحكومة بالتحرك صوب المجتمع الدولي.


وقال الفايز، لموقع IQ NEWS، إن "لجنة العلاقات الخارجية على تواصل مستمر مع وزارة الخارجية من أجل معرفة قنوات وطرق الوزارة في معالجة الأزمة القائمة مع الجانب الإيراني والتي تسببت بخسائر كبيرة في ديالى جراء قطع المياه".


وأضاف أن "هناك مساعيَ لاستضافة وزير الخارجية أو من ينوب عنه في اللجنة من أجل التباحث في هذا الملف"، مبينا أن "خطوات العراق الدبلوماسية للضغط على إيران ودول الجوار للحصول على الحصة المائية استنفذت".


وبين أن "الخارجية النيابية، طالبت الحكومة ووزارة الخارجية، اللجوء إلى القنوات الدولية وفق القانون الدولي من أجل حصول العراق على حصته المائية""، مؤكدًا أن "العراق يمتلك الورقة الاقتصادية التي تعد الأقوى للضغط على إيران وتركيا باعتبار العراق ساحة مفتوحة وسوق رائج لبضائع هذه الدول".


ويواجه العراق خطر جفاف هو الأول من نوعه منذ عقود بسبب تراجع مناسيب نهري دجلة والفرات إثر مشاريع السدود التركية الأخيرة، وقطع إيران عدة روافد وأنهار كانت ترفد نهر دجلة والأهوار العراقية بالمياه.