نصيف: جنرال إلكتريك تضغط لتوقيع عقود احتكارية مع العراق.. البدائل أرخص بـنسبة 40 بالمئة

بغداد - IQ  

أكدت النائبة عالية نصيف، الخميس (15 تموز 2021)، بأن شركة جنرال إلكتريك الأمريكية، تضغط على وزارة الكهرباء لتوقيع عقود احتكارية مع العراق، في حين أشارت إلى أن البدائل عن شركة جنرال الكتريك أرخص منها بـنسبة 40 بالمئة.


وقالت نصيف في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنه "سبق وأن حذرنا سابقاً من استمرار تدهور الكهرباء بسبب احتكار المشاريع من قبل شركات محددة نهبت الأموال ولم تقدم أي شيء يستحق الذكر، ورغم التحذير المستمر من أضرار الشركات الاحتكارية نجد شركة (جنرال الكتريك) الأمريكية تمارس شتى أنواع الضغوط لجعل وزارة الكهرباء توقع عقوداً احتكارية معها بمئات ملايين الدولارات لصيانة وتأهيل المحطات الكهربائية، والتي بالإمكان صيانتها وتأهيلها بمبالغ اقل بنسبة تتجاوز الـ40 بالمئة اذا ما فتح باب التنافس أمام الشركات الرصينة".


وأشار نصيف، إلى أن "هذه الشركة تقوم بالضغط لترسيخ الاحتكار لخمس سنوات أخرى من خلال دفع الوزارة نحو توقيع عقود طويلة الأمد لمدة خمس سنوات".


وطالبت نصيف "المسؤولين الشرفاء في الوزارة بعدم الرضوخ لضغوط هذه الشركة"، محذرة "بعض المتواطئين مع الشركات الاحتكارية من الاستمرار في لعب هذا الدور الذي تسبب خلال السنوات الماضية بهدر أموال الشعب العراقي وتدمير قطاع الكهرباء".


يشار إلى أن العراق وقع منذ عام 2008، عقداً مع شركة جنرال الكتريك الأمريكية، لتجهيز البلاد بـ56 وحدة توليد طاقة كهربائية بكلفة مليارين و800 مليون دولار.


ويبلغ إنتاج العراق من الطاقة الكهربائية، وفقا لوزارة الكهرباء 13500 ميغاواط، ويخطط لإضافة 3500 ميغاواط، عبر إدخال وحدات توليد جديدة إلى الخدمة، إلا أن التقديرات تشير لحاجة البلد إلى أكثر من 20 ألف ميغاواط للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.