جنرال الكتريك تعتزم دعم 50 شركة عراقية صغيرة "يملكها شباب"

بغداد - IQ  

أعلنت شركة جنرال الكتريك للطاقة، الثلاثاء (16 شباط 2021) عزمها دعم 50 شركة صغيرة في العراق تعود ملكيتها لشباب عراقيين ضمن "مبادرة طاقات".


وقال الرئيس التنفيذي للشركة في العراق رشيد الجنابي، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "هذا الدعم سيكون بالتعاون مع مؤسسة دعم ريادة الأعمال والمشاريع الناشئة كابيتا، ضمن مبادرة طاقات لدعم الشركات متناهية الصغر في خطوة تنسجم في المضمون والأهداف مع التزامها المستمر بدعم العراق وشعبه لدفع عجلة التقدم الاقتصادي والاجتماعي".


وأضاف، أن "الشركة ستقدم دعمها لـ50 شركة متناهية الصغر تعود ملكيتها لعراقيين شباب في العراق، عبر تقديم دورات تدريبية على التسويق ومزاولة الأعمال، بهدف مساعدة رواد الأعمال العراقيين الشباب على توسيع أعمال شركاتهم"، مشيراً الى ان "المبادرة تستهدف منصات التجارة الإلكترونية وصناعات المواد الغذائية والتصنيع والزراعة والحلول التقنية والمشاريع المبتكرة في قطاعي الطاقة والرعاية الصحية".


وبين أن "الشركات الصغيرة تلعب دوراً حيوياً في دفع عجلة التقدم في البلاد من خلال مساهمتها في توفير فرص العمل للشباب، وتعزيز المرونة الاقتصادية ودعم نمو سلسلة القيمة المحلية"، مبيناً أن "الشركة باعتبارها شريكاً موثوقاً لنمو العراق منذ زمن طويل، نؤمن بأهمية دعم الجيل المقبل من رواد الأعمال وإثراء حياتهم بالمشاعر الإيجابية من خلال هذا البرنامج".


وأردف، "كما أنها ملتزمة بدعم البلاد وشعبها ونحرص على تمهيد طريق رواد الأعمال لتأسيس شركات صغيرة تتمتع ببيئة أعمال حيوية وتعزز بيئة الأعمال الإيجابية وترسخ ثقة الشباب في العراق من خلال إطلاق مكامن إبداعهم، وتمكينهم من الابتكار والكشف عن إمكانات ريادة الأعمال الكامنة فيهم".


من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "كابيتا" مجاهد ويسي ان "الشركة تلتزم بتحسين منظومة أعمال الشركات متناهية الصغر في العراق باعتبارها من القطاع الخاص متخصصة في التنمية والتطوير"، مؤكداً ان "هدف الشركة دعم المشاريع الناشئة ومنظومة ريادة الأعمال والمواهب الصاعدة وتمكينهم من إطلاق أقصى إمكاناتهم. فيما تواصل شركة جنرال إلكتريك دعم رواد الأعمال الشباب في العراق وتمكينهم من فهم أسس التسويق والمبيعات والتصنيع المحلي، وتمنحهم فرصة اكتساب المعارف من نخبة من أبرز الشخصيات المتمرسة في القطاع".


وتابع أن "هذه المبادرة ترسي نموذجاً رائداً لتبادل المعارف وصقل المهارات، والتي تعتبر مقومات رئيسية لنجاح الشركات متناهية الصغر".


وأوضحت شركة جنرال الكتريك، أن "الشركات الصغيرة تبدأ أعمالها عادة بميزانيات صفرية وتعتمد على إيراداتها لشراء المواد الأولية، ويمكنها اليوم الاستفادة من جلسات التدريب العميق والخدمات التي تقدمها جنرال إلكتريك لدعم عملياتها على مستويات الإنتاج أو التسويق أو المبيعات. وللمشاركة في البرنامج، يتعين على ملاك الشركات في العراق إرسال طلبات المشاركة عبر الإنترنت مع تفاصيل الشركة والخدمات الراغبين بتطويرها". 


وستدعم "جنرال إلكتريك"، بحسب البيان، "الشركات الصغيرة والمتوسطة عبر برامج تطوير الاستثمار والتسويق، في حين ستقوم لجنة من الخبراء بتقييم طلبات المشاركة لاختيار 50 شركة صغيرة، وستقدم "جنرال إلكتريك" خدماتها ودعمها بناءً على متطلبات مالك الشركة وتوصيات اللجنة. وسيتم تنظيم جلسات إرشاد مع تحديد مهام للمتابعة والتوجيه، وتبلغ مدة برنامج الإرشاد ثلاثة أشهر".