مفوضية حقوق الإنسان: حريق مستشفى الحسين سببه عدم توفر شروط السلامة ونقص مستلزمات الدفاع المدني

بغداد - IQ  

قالت مفوضية حقوق الانسان، الثلاثاء (13 تموز 2021)، إن عدم توفر شروط السلامة ونقص مستلزمات الدفاع المدني هما سبب حدوث حروق مستشفى الحسين في ذي قار والذي أودى بحياة 92 شخصاً وإصابة العشرات، وفق حصيلة رسمية.

وأعربت المفوضية في بيان ورد لموقع IQ NEWS عن أسفها "الشديد لوقوع حادث حريق بمركز العزل لمصابي فيروس كورونا في مستشفى الحسين التعليمي في ذي قار"، معبّرة عن قلقها لـ"تكرار مثل هذه الحوادث التي راح ضحيتها بحسب احصاءات مكتبنا في المحافظة 62 ضحية و30 مجهولين الهوية وفقدان منتسبين اثنين نتيجة عدم توفر شروط الأمان والسلامة، ونقص مستلزمات الدفاع المدني".

وعدت الحادثة "جريمة بشعة بحق الإنسانية وانتهاكا صارخا لحقوق الإنسان والحياة والصحة"، مطالبةً الجهات المعنية بـ"إجراء التحقيق الفوري مع الإدارات والجهات المسؤولة، ومحاسبة المقصرين وإيجاد السبل الكفيلة التي تحول دون تكرار مثل هذه الحوادث وبذل قصارى الجهود للمحافظة على حياة المواطنين".

وأكدت على "ضرورة الحفاظ على حياة الراقدين في المستشفيات ومراكز الحجر الصحي"، داعية الحكومة إلى "بناء المستشفيات التي تتوفر فيها شروط السلامة والامان لمعالجة المواطنين خاصة في ظل جائحة كورونا".

وأودى حريق اندلع ليلة أمس في مستشفى الحسين في الناصرية، المخصص لعزل مرضى الجائحة، ما أودى بحياة 92 شخصاً وإصابة العشرات، وفق الحصيلة الرسمية.

وشكلت الحكومة الاتحادية لجنة للتحقيق في أسباب الحادث وتحديد "المقصرين"، فيما أصدر القضاء مذكرات قبض بحق 13 موظفاً بينهم مدير دائرة صحة ذي قار صدام الطويل.