نائبة تكشف عن زيارات "غير معلنة" لـ3 وفود حكومية لطهران بشأن ملف الجفاف

بغداد - IQ  

كشفت عضو لجنة الاتصالات النيابية، اقبال اللهيبي، الاثنين (12 تموز 2021)، عن زيارة ثلاثة وفود حكومية "بشكل غير معلن"، إلى إيران لبحث ملف الجفاف والاتفاق على سياسة مالية موحدة.

وقالت اللهيبي في حديث خاص لموقع IQ NEWS، ان "ثلاثة وفود حكومية رسمية زارت بالاشهر الماضية وبشكل غير معلن العاصمة الايرانية طهران واجرت سلسلة لقاءات موسعة مع القيادات العليا حول ملف الانهر المشتركة وانحساره المياه بشكل كبير ما ادى الى ضرر بالغ لمناطق واسعة من العراق وخاصة ديالى التي تعتمد بنسبة 90% على الانهر القادمة من ايران".

ولفتت إلى أن "السلطات الايرانية شكت مرورها بموجة جفاف ونفاد المياه المخزونة في سدودها وعدم قدرتها على التفريط بها"، مؤكدا ان "حديث السلطات يبين عدم نيتها ضخ اي مياه صوب انهر المشتركة".

واشارت الى ان "تلك الزيارات لم يعلن عن نتائجها  للراي العام لاسباب غير معروفة"، لافتا الى ان "الوضع سيبقى معقد وصعب بسبب ازمة الجفاف في العراق وعلى الجهات ذات العلاقة ايجاد حلول تسهم في معالجتها قدرة الامكان

وهدد وزير الموارد المائية، مهدي رشيد، في وقت سابق، باللجوء إلى المؤسسات الدولية لاستحصال حقوق العراق المائية من إيران بعد انخفاض مناسيب نهري دجلة والفرات لـ60 بالمئة.