نائبة تستبعد تحقيق نصاب جلسات البرلمان: هذا ما يشغلهم

بغداد - IQ  


استبعدت النائبة عن لجنة الخدمات والاعمار النيابية، منار السعد، الاثنين (12 تموز 2021)، تحقيق النصاب لجلسات البرلمان المقبلة، عازية ذلك إلى أن النواب منشغلون بالدعاية الانتخابية، حسب قولها.


وفي سؤال لها عن مشروع قانون مجلس الإعمار، قالت السعد، لموقع IQ NEWS، إن "مشروع قانون مجلس الاعمار تمت قراءته للمرة الأولى في الجلسات السابق، ووثقنا الملاحظات التي طرحت خلال القراءة الأولى والتي تركزت في غالبيتها على المادة 4 من مشروع القانون التي تتحدث عن تشكيل الهيئة الخاصة بالمجلس".


وبيّنت السعد أن "مشروع القانون وغيره من قوانين لن تمرر خلال الدورة النيابية الحالية، على اعتبار ان عمر البرلمان لم يتبقَ منه شيء وأغلب اعضاء البرلمان انشغلوا بالدعاية الانتخابية ومن الصعب تحقيق النصاب لأية جلسة مقبلة".


يشار إلى أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد أعلنت يوم الجمعة الماضي، عن بدء حملة الدعاية لمرشحي الانتخابات، ومن المقرر أن تستمر 3 أشهر، حتى موعد الانتخابات المبكرة المقررة في 10 تشرين الأول المقبل.


وكان النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، قد وجه قبل أيام، طلباً بإيقاف صرف رواتب النواب كافة الذين سيتغيبون عن جلسات مجلس النواب.


وأضافت السعد أن "مشروع القانون يعد واحداً من أهم القوانين الموجودة في البرلمان، والذي يحتاج فقط إلى قراءة ثانية ومن ثم التصويت عليه"، مؤكدة "وجودة حاجة ماسة لتشريع هذا القانون".


وبينت أن "تشريع القانون سيوفر فرصة عمل كبيرة، بالإضافة إلى تفعيل المشاريع التنموية وذات التنوع الاقتصادية، ما ينعكس إيجابا على خزينة الدولة".


وفي يوم 17 أيلول من عام 2019 وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون مجلس الإعمار ورفعه الى مجلس النواب لإقراره. ويحظى القانون بدعم واسع لدى الأوساط المهتمة بالإعمار.


وتعود فكرة تشكيل مجلس الاعمار، إلى حكومة الرئيس السابق، عادل عبد المهدي السابقة بعد تفاهمها مع مجلس النواب على الاستعجال في تمريره من اجل اكمال عدد من المشاريع التي تتطلب تشكيل مثل هكذا مجلس يتمتع بصلاحيات مالية وادارية لإنجاز مشاريع كبيرة.