مدبولي يتطلع للقاء الكاظمي بخصوص ملفات تحمل "الخير" لبغداد والقاهرة

بغداد - IQ  

أعرب رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الاثنين (12 تشرين الأول 2020)، عن تطلعه للقاء رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بخصوص ملفات وصفها بأنها تحمل "الخير" لبغداد والقاهرة، فيما أكد وزير الخارجية فؤاد حسين أن المرحلة المقبلة ستشهد لقاءات مكثفة بين مسؤولي البلدين. 


وأكد مدبولي، بحسب تصريحات أدلى بها خلال لقائه وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أوردتها وسائل إعلام مصرية واطلع عليها موقع IQ NEWS، "تطلع بلاده لعقد اجتماعات الدورة المقبلة للجنة العليا المشتركة بين مصر والعراق قريباً، وإن تم الاتفاق على ملفات تعاون ستعود بالخير والنماء على البلدين".


وأشار مدبولي إلى أطر التعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأردن، موضحا أن "ما يجرى الإعداد له حاليا يشمل ملفات تعاون مشتركة فى مجالات تنموية مختلفة، للبناء على الزخم الذي حققته القمة الثلاثية بين قيادات الدول الثلاث والتى تم عقدها مؤخراً في العاصمة الأردنية عمان".


وتطرق مدبولي إلى مجالات التعاون المقترحة بين مصر والعراق، لا سيّما ما يتعلق بمشاركة شركات المقاولات المصرية فى جهود إعادة الإعمار، بالإضافة إلى مشروع تكرير النفط العراقي فى المصافي ومعامل التكرير المصرية.


وأعرب مدبولي في الختام عن "تطلعه للقاء قريب خلال الفترة القادمة مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي".


من جانبه، أشار حسين إلى أن "الفترة القادمة ستشهد مزيدا من تكثيف اللقاءات المباشرة بين مسؤولي البلدين للاتفاق على مشروعات ومجالات التعاون التى سيتم إقرارها خلال الاجتماعات".


ورحب حسين بمقترح "مشاركة الشركات المصرية فى مشروعات إعادة إعمار العراق"، مشيدا بما تمتلكه "الشركات المصرية من خبرات مشهود لها بالكفاءة". 


وأكد حسين، أن "العراق لا ينظر للعلاقات مع مصر من منظور تجارى واقتصادى فقط، وإنما أيضاً وبالأساس من منظور سياسي في ضوء المكانة الإقليمية لمصر، وروابط الأخوة التي تجمعها بالعراق".


وبدأ حسين، أمس الأحد، زيارة رسمية الى القاهرة، التقى خلالها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي اليوم ونظيره سامح شكري وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيطـ بينما تنطلق غداً الاربعاء قمة ثلاثية بين العراق ومصر والاردن على مستوى وزراء الخارجية.