بينها امدادات الغاز الإيراني.. الكهرباء: 3 أسباب وراء أزمة الطاقة في العراق

بغداد - IQ  


عزت وزارة الكهرباء العراقية، الأربعاء (30 حزيران، 2021) تراجع ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية للمواطنين في عموم مناطق البلاد، إلى ثلاثة أسباب وصفتها بالرئيسية، منها قلة امدادات الغاز الإيراني.


وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، لموقع IQ NEWS، إن "الأعمال الإرهابية والتخريبية التي طالت ابراج نقل الطاقة وكذلك محطات التوليد في محافظات نينوى والانبار وديالى وصلاح الدين، كانت السبب الأبرز في تراجع أحمال منظومات التوليد".


وأضاف أن "العمليات الإرهابية التي طالت البنى التحتية تسببت في عزل محطات التوليد عن بعضها وكذلك توقف الكثير من المشاريع الخدمية والاستثمارية التي تعتمد على الطاقة الكهربائية".


وبين أن "السبب الثاني هو استمرار عملية انحسار الغاز المورد من الجانب الإيراني، وعدم استقراره ضمن الحصة المتفق عليها حتى الآن"، مضيفا أن "السبب الآخر هو تعرض بعض محطات التجهيز إلى خلل فني نتيجة ارتفاع درجات الحرارة".


وفي غضون الأشهر الأخيرة، تعرضت عشرات أبراج نقل الطاقة، إلى استهدافات، أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي، عن عدد من المحافظات، ابرزها ديالى، وصلاح الدين وكركوك.


وكانت دائرة توزيع كهرباء ميسان، قد أعلنت يوم أمس الثلاثاء، عن إطفاء تام حصل في المنظومة الكهربائية في أربعة محافظات جنوبية هي السماوة وميسان وذي قار والبصرة.