كتلة بارزاني تعلق على إقرار دوائر كركوك الانتخابية

بغداد - IQ  


قالت رئيسة كتلة الديمقراطي الكردستاني في البرلمان فيان صبري، الخميس (29 تشرين الأول، 2020)، إن التصويت على الدوائر الانتخابية في كركوك جاء بتوافق سياسي "يُرضي"، جميع مكونات المحافظة.


وقالت صبري لـ IQ NEWS، إن "البرلمان صوت على الدوائر الانتخابية الخاصة بمحافظة كركوك"، مبينة أن "التوافق السياسي بين الكتل السياسية داخل البرلمان وراء التصويت على القانون، ما أدى للخروج بشكل مرضٍ لجميع المكونات".


وبينت، أن "دوائر شمال كركوك قسمت بـ(5)، مقاعد، وسط كركوك (4) مقاعد، جنوب كركوك (3) مقاعد"، موضحاً "وجود خط شروع لكل مكون من المكونات بحسب نسبة السكان، بمعنى أن الكرد خُصص لهم الشمال، وقضاء الحويجة خط شروعه للعرب، والوسط بين التركمان وبقية المكونات الاخرى".


وأنهى البرلمان العراقي في وقت سابق من اليوم الخميس، جدل الدوائر الانتخابية بإقرار دوائر محافظة كركوك، الأكثر تعقيداً بين المحافظات العراقية الأخرى، والتي استمر الخلاف بين مكوناتها (العرب والأكراد والتركمان) بشأن تقسيم دوائرها، وسعيهم لأن يكون التقسيم ضامناً لهم بالتمثيل البرلماني.


وبالتصويت على دوائر آخر المحافظات العراقية يكون قانون الانتخابات قد أنجز بشكل كامل ولم يتبقَ من شروط إجراء الانتخابات المبكرة، إلا قانون المحكمة الاتحادية المختلف عليه منذ عدة أشهر.


وكان البرلمان قد صوت في جلسة عقدها، السبت الماضي، على الدوائر الانتخابية في 16 محافظة، مستثنياً محافظتي كركوك ونينوى؛ بسبب خلافات سياسية، ومن ثم تمكن في جلسة الاثنين الماضي، من التصويت على دوائر نينوى، لكنّه فشل بتمرير دوائر كركوك، الأمر الذي دفع أطرافاً سياسية إلى التلويح بتمريرها عبر الأغلبية العددية في البرلمان، في حال لم يتم التوافق بشأنها.