هل دخل العراق مرحلة "جائحة الفطر الأسود"؟

بغداد - IQ  

أعلنت وزارة الصحة، السبت (19 حزيران 2021)، تشكيل لجان طبية لمتابعة انتشار مرض "الفطر الأسود"، فيما أشارت إلى أن أعداد حالات الإصابات والوفيات بهذا المرض حتى الآن أقل مما يمكن اعتباره جائحة.


وقالت عضو الفريق الإعلامي الطبي الساند للوزارة، ربى فلاح حسن لموقع IQ NEWS، إن وزارتها "شكلّت لجاناً وفرقاً طبية لمتابعة حالات الإشتباه أو الاصابة بمرض الفطر الأسود"، مبينةً انه "توجد حالات من هذا النوع ولكنها غير مؤكدة حتى الآن، وبالتالي فإن أعدادها ليست كبيرة ليتم اعتبارها جائحة وبائية".


وأضافت، أن هذا المرض الفطري موجود قبل ظهور فيروس كورونا، والأطباء العراقيين يعرفون جيدًا طريقة تشخيصه، ويتوفر له علاج وبروتوكول طبي خاص معمول به في العراق".


ودعت حسن الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض هذا المرض إلى مراجعة المؤسسات الصحية"، مبينة أن "أصحاب الأمراض المزمنة، وخصوصا السكري، وكذلك الأشخاص ضعيفي المناعة هم الأكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود". 


وسجلت في العراق حالات إصابة ووفيات عدة بمرض الفطر الأسود، بما في ذلك إقليم كردستان.


من جانبه، نفى مدير إعلام دائرة صحة محافظة النجف، تسجيل إصابات جديدة بـ"الفطر الأسود" في المحافظة.

وقال سالم الحميداوي لموقع IQ NEWS إن "ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول تسجيل إصابات جديدة بمرض الفطر الأسود غير صحيح".

وأضاف، أن "الموقف الأخير لم يتضمن الموقف الأخير تسجيل أي إصابات جديدة بهذا المرض، وما يثار يندرج ضمن الاشاعات والكذب"، داعياً إلى "أخذ المعلومات والارشادات الصحية من مصادرها الرسمية وهي دائرة الصحة وقنواتها الرسمية فقط".