"بموجبه قُتل سليماني"

موقع هندي: بايدن دفع باتجاه إلغاء تفويض الحرب على العراق لأمر يخص إيران

بغداد - IQ  

سلط تقرير نشره موقع "TFIGlobal" الهندي، الجمعة (18 حزيران 2021)، الضوء على إلغاء مجلس النواب الأميركي تفويض الحرب الذي أطاحت بموجبه القوات الأميركية بنظام صدام حسين عام 2003.


ويلفت الموقع في تقريره الذي اطلع عليه موقع IQ NEWS، إلى أن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب استند على هذا التفويض عندما أمر باغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس في محيط مطار بغداد مطلع العام الماضي.


ويخلص الموقع الهندي إلى أن إدارة الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن دفعت نحو إلغاء التفويض لاسترضاء إيران تمهيداً لعقد اتفاق نووي جديد معها، مستعرضاً وجهة نظر الحزب الجمهوري، الذي ينتمي له ترامب، المعارضة الالغاء واعتباره "قراراً طائشاً".


وفيما يلي نص تقرير "TFIGlobal" الذي ترجمه موقع IQ NEWS.


مرر مجلس النواب الأمريكي يوم الخميس قرارا يقضي بإلغاء التفويض الذي مضى عليه ما يقرب من عقدين لاستخدام القوة العسكرية ضد العراق، والذي استخدمه الرؤساء لتبرير العمل العسكري في الشرق الأوسط دون استشارة الكونجرس منذ ذلك الحين.


منذ توليه منصبه، كان الرئيس الأمريكي جو بايدن يحاول استرضاء إيران واسترضائها. تستمر إدارة بايدن في القيام بذلك لأنها بحاجة إلى دفع أجندتها الخاصة بالسياسة الخارجية والتي تبدو امتدادًا للسياسة الخارجية في عهد أوباما.


من خلال محاولة استرضاء إيران، تتوقع الولايات المتحدة منها استئناف اتفاق خطة العمل الشاملة المشتركة الذي سحب الرئيس السابق دونالد ترامب الولايات المتحدة منه. 


من خلال إلغاء التفويض العسكري لعام 2002 ، تحاول إدارة بايدن مرة أخرى إرسال رسالة إلى إيران مفادها أن الولايات المتحدة مستعدة للذهاب إلى أي مدى لاستعادة المودة الإيرانية.


بالمناسبة، كان هذا هو نفس التفويض الذي تم استخدامه لأمر بضربة جوية قتلت الجنرال الإيراني قاسم سليماني في بغداد دون استشارة الكونجرس.


قدمت النائبة باربرا لي (ديمقراطية عن أوكلاند) HR 256، والتي من شأنها أن تلغي ترخيص عام 2002 لاستخدام القوة العسكرية ضد قرار العراق. كانت لي العضو الوحيد في الكونجرس الذي عارض السلطة الأولية الواسعة للرئيس لاستخدام القوة العسكرية ردًا على الأحداث الإرهابية في 11 أيلول 2001. 


لقد كانت تحاول منذ 19 عامًا إعادة تأكيد سلطة الكونجرس الدستورية لإعلان الحرب، كجزء من معركة طويلة الأمد على السلطة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.


وقد أدرج "لي" سابقًا إلغاء السلطة في إجراءات ميزانية الدفاع الرئيسية، بل إنه قام بموافقة مجلس النواب عدة مرات قبل الخضوع لمعارضة مجلس الشيوخ. ولكن يبدو الآن أن المد يتحول لصالحها. 


كشف البيت الأبيض في وقت سابق من هذا الأسبوع أنه، وللمرة الأولى، يفضل الرئيس الحالي إلغاء تفويض عام 2002، مدعيا أنه سيكون له "تأثير ضئيل على الأرجح على العمليات العسكرية الحالية".


وفقًا لصحيفة لوس أنجلوس تايمز، يعتقد لي أن تأييد الرئيس بايدن سيساعد على تمرير مشروع القانون في مجلس الشيوخ. 


"إذا قال الرئيس إنه لا يحتاج إلى ذلك وقد طال انتظاره ، فلماذا يريد أعضاء مجلس الشيوخ عدم دعم إلغائه؟" قال لي. لقد انتهت الحرب، لذا لا أستطيع أن أتخيل الحجة الداعمة للإبقاء على استخدام القوة فيما يتعلق بالعراق. ليس لها أي تأثير على العمليات العسكرية الحالية على الإطلاق".


يرعى السناتور تيم كين (ديمقراطي من فرجينيا) وتود يونغ (جمهوري من ولاية إنديانا) مشروع قانون من خلال مجلس الشيوخ يلغي تفويض عام 2002 وكذلك تفويض عام 1991، والذي لا يزال موجودًا ويفتح الطريق لأول فارسي. حرب الخليج. يأمل أنصار مشروع القانون أن يكون على مكتب بايدن بحلول أيلول.


في بيان ، قال يونغ إن إنهاء قدرة الرئيس على التصرف دون موافقة صريحة من الكونجرس "لا يقل أهمية عن أي قرار بشن حرب". تم إلغاء واحد فقط من التصاريح الأربعة لاستخدام القوة العسكرية التي وافق عليها الكونغرس بموجب قانون سلطات الحرب لعام 1973، وهو مرتبط بالأنشطة في لبنان عام 1983.


قال يونج: "يجب أن يؤكد الكونجرس حقوقه باعتباره فرعًا حكوميًا متكافئًا وأن يضمن إرسال رجالنا ونسائنا الشجعان إلى الحرب بدعم ودعم كاملين من ممثلي الشعب الأمريكي المنتخبين في الكونجرس".


ومن المقرر أن تصوت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ على نسخة مجلس الشيوخ للإلغاء الأسبوع المقبل. صرح كين بأنه يأمل أن تتم مناقشتها في مجلس الشيوخ في وقت لاحق من هذا الصيف، في الوقت المناسب للذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر الإرهابية. 


وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشارلز إي شومر يوم الأربعاء أنه سيتم التصويت على القرار في هذا العام وأنه يفضل إلغاء التفويض لعام 2002 لأول مرة.


التزمت الجماعات الخارجية والمشرعون الذين عارضوا الإلغاء سابقًا الصمت هذه المرة. وفقًا لشومر ، من الأهمية بمكان إخراجها من الكتب لأن الرؤساء المستقبليين قد يستغلون التفويض المفتوح. 


انتهت حرب العراق في عام 2011 ، لكن تم استدعاء السلطة مرة أخرى في عام 2020 عندما أشار إليها ترامب كجزء من منطقه لعدم الاتصال بالكونغرس قبل الإذن بضربة جوية في بغداد أسفرت عن مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني.


تساءل علماء القانون وخبراء السياسة الدوليون عما إذا كان استخدام السلطة مناسبًا. ومع ذلك ، لا يزال العديد من الجمهوريين يعارضون الإلغاء. يوم الخميس ، وصف الزعيم الجمهوري في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل من كنتاكي سلطة عام 2002 بأنها "أساس قانوني حاسم" لمحاربة الجماعات الإرهابية التي لها صلات بالعراق، وقال إن إلغائها سيكون "طائشًا".


منذ توليه منصبه، سعى بايدن من أجل إحياء الاتفاق النووي الإيراني. على الرغم من سعي إيران الأحادي الجانب لتخصيب اليورانيوم للأسلحة التي تعترف الولايات المتحدة بأنها تمتلكها ويمكن أن تبدأ في إنتاجها في غضون أسبوع أو أسبوعين ، فقد أجرت إدارته مفاوضات مباشرة وغير مباشرة مع البلاد.


تحاول إدارة بايدن تهدئة إيران خلال الأشهر الثلاثة الماضية. حاولت إدارة بايدن فقط إقناع إيران بالعودة إلى الاتفاقية من خلال إزالة العلامة الإرهابية عن الحوثيين، كما كشفت Tfiglobal في وقت سابق في فبراير. لم تكن إيران مستعدة أبدًا للعودة إلى الاتفاق ما لم يتم ذلك وفقًا لشروطها.


لم يقتصر الأمر على استسلام إدارة بايدن. حتى الجانب الإيراني استغل هذه الفترة الممتدة من النقاش لـ"إذلال" الولايات المتحدة وإرسال رسالة إليها متى وأينما كان ذلك ممكنًا.


صرحت TFIGlobal في الخامس من يونيو أن السفن الحربية الإيرانية كانت تستعد لدخول المحيط الأطلسي وعبوره ونقل "أسلحة" مزعومة إلى فنزويلا في الأول. فنزويلا دولة تعرضت لعقوبات أمريكية.


تُظهر هذه الحالات، بالإضافة إلى الإجراءات الحالية لإدارة بايدن ردًا عليها، كيف كانت إيران تنتظر وقتها ببساطة ، وتحرج الولايات المتحدة أينما استطاعت أثناء تخصيب مخزونها النووي إلى مستويات تتجاوز بكثير عتبة خطة العمل الشاملة المشتركة.


الآن، مع الإلغاء، يحاول بايدن مرة أخرى استمالة إيران. لكن مرة أخرى ستنتهز إيران هذه الفرصة لـ"إذلال" الولايات المتحدة ويكون لها طريقتها.