"واشنطن بوست": الطائرات المسيرة للفصائل العراقية قد تشعل حرباً تشمل إيران

بغداد - IQ  

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، السبت (29 أيار 2021)، بأن استخدام الفصائل الشيعية العراقية طائرات مسيرة في مهاجمة القواعد العسكرية التي تشغلها قوات أميركية في العراق قد يؤدي لجولة عنف بين الطرفين يمكن أن تشمل إيران أيضاً، فيما نقلت عن مسؤولين عسكريين أميركيين تأكيدهم أن ذلك مرهون بسقوط قتلى من صفوف قواتهم نتيجة هذه الهجمات.


وقال مسؤولون أميركيون للصحيفة، إن الهجوم بطائرة مسيرة، الذي استهدف مطار أربيل الشهر الماضي، طال حظيرة طائرات لوكالة المخابرات المركزية الأميركية "CIA"، دون التمّكن من تعقب مسار الطائرة بعد دخولها مساراً مدنياً.


وأشاروا إلى أن ليلة طويلة من المداولات أعقبت الهجوم، حول آلية الرد على الفصائل الشيعية، لكن الرئيس الأميركي جو بايدن لم يوافق على ذلك.


ونقلت "واشنطن بوست" عن ضابط عراقي في قاعدة عين الأسد التي يتعرض القسم الأميركي منها لهجمات مستمرة، بعضها بطائرة دون طيار، قوله إن الضباط العراقيين مستاءين من هذه الهجمات التي تعرض جنودهم للخطر أيضاً، وإنهم يعرفون مصدر الهجمات لكن لا يستطيعون الرد.


وفيما يلي نص تقرير "واشنطن بوست" والذي ترجمه موقع IQ NEWS:


يقول مسؤولون عسكريون ودبلوماسيون إنه بدلاً من استخدام الصواريخ، تحول رجال الفصائل في بعض الأحيان إلى استخدام طائرات مسيرة صغيرة ثابتة الجناحين تحلق على ارتفاع منخفض للغاية بحيث يتعذر على الأنظمة الدفاعية التقاطها.


ووصف مسؤول في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة تطور تهديد الطائرات المسيرة بأنه أكبر مصدر قلق للمهمة العسكرية في العراق.


في نيسان، استهدفت غارة بطائرة بدون طيار حظيرة طائرات تابعة لوكالة المخابرات المركزية داخل مجمع المطار في مدينة أربيل الشمالية، وفقاً لمسؤولين مطلعين على الأمر. 


قال مسؤول في التحالف الدولي إنه تم تعقب رحلة الطائرة بدون طيار على بعد 10 أميال من الموقع، لكن مسارها ضاع بعد ذلك عندما انتقلت إلى مسار طيران مدني. 


وقال المسؤول في التحالف إنه تم العثور على بقايا الطائرة بدون طيار جزئياً، وأشار التحليل الأولي إلى أنها صُنعت في إيران. 


أثار الهجوم قلق مسؤولي البيت الأبيض والبنتاغون بشدة بسبب الطبيعة السرية للمنشأة وتعقيد الضربة.


على الرغم من عدم إصابة أي شخص في الضربة، إلا أنها دفعت إلى ليلة طويلة من المداولات حول كيفية الرد، وفقاً لمسؤولين غربيين. 


دعا بعض المسؤولين الأمريكيين إلى التفكير الجاد في الرد العسكري، بما في ذلك منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بريت ماكغورك، حسبما قال شخصان مطلعان على الأمر. قررت إدارة بايدن في النهاية عدم القيام بعمل عسكري.


أثار هجوم مماثل بطائرة بدون طيار في أيار على قاعدة عين الأسد الجوية المترامية الأطراف مخاوف مماثلة بين قادة التحالف حول كيفية تكييف الفصائل لتكتيكاتها، وفقاً لمسؤولين وأفراد في القاعدة.


"الضرر لم يكن كبيراً ولكن التحالف كان مستاء جداً"، قال جندي عراقي متمركز في عين الأسد تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته نظراً لحساسية الموقف، "قالوا لقادتنا إنه تصعيد كبير". 


سبق أن استهدفت إيران عين الأسد بصواريخ باليستية في كانون الثاني 2020 رداً على اغتيال الولايات المتحدة للقائد الإيراني اللواء قاسم سليماني في وقت سابق من ذلك الشهر.


تسببت الهجمات الصاروخية التي تشنها الجماعات المدعومة من إيران في بعض الأحيان في مقتل جنود أمريكيين وأفراد أمن ومدنيين عراقيين، مما دفع الولايات المتحدة إلى العمل العسكري الانتقامي ودفع واشنطن وطهران إلى شفا صراع مباشر على الأراضي العراقية.


على الرغم من أن التوترات قد خفت منذ أن تولى الرئيس بايدن منصبه، إلا أن المسؤولين قلقون من أن الهجمات المستقبلية لا تزال تخاطر بإثارة حلقة جديدة من العنف المتبادل حيث تحاول الجماعات المدعومة من إيران دفع قوة التحالف المنتشرة إلى خارج العراق تماماً.


تصاعدت الضغوط العراقية على الولايات المتحدة وقوات التحالف الأخرى للانسحاب العام الماضي وسط غضب هنا بسبب قرار إدارة ترامب قتل سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس باستخدام غارة بطائرة بدون طيار.


وانخفضت مستويات القوات الأمريكية بمقدار النصف تقريباً منذ ذلك الحين، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن قوات الأمن العراقية تتولى الآن زمام المبادرة في محاربة ما تبقى من الدولة الإسلامية "داعش". لكن الأعداد الأمريكية تراجعت أيضاً رداً على الهجمات الصاروخية المتزايدة، ويوجد الآن حوالي 3000 جندي من قوات التحالف في العراق، بما في ذلك 2500 أمريكي.


في غياب دفاعات فعالة، يثير تهديد الطائرات بدون طيار الآن احتمالية تصعيد مفاجئ للعنف. يثير كل هجوم جديد موجة من الاتصالات حيث يسعى المسؤولون الأمريكيون إلى تحديد ما إذا كان الأمريكيون قد قتلوا أو أصيبوا.

قال مسؤول غربي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية الموضوع، "موت أمريكي هو خطهم الأحمر". "السؤال الأول الذي يطرحه الأمريكيون دائمًا هو: ما هي جنسية الضحية؟".


وقال القائد الأعلى للجيش الأمريكي في الشرق الأوسط، الجنرال في مشاة البحرية فرانك ماكنزي، الأسبوع الماضي، إن الجهود جارية لتطوير دفاعات أفضل ضد الطائرات المسيرة. 


أثناء زيارته لشمال شرق سوريا، قال ماكنزي للصحفيين إن المسؤولين العسكريين يبحثون عن طرق لقطع روابط القيادة والتحكم بين طائرة بدون طيار ومشغلها، وتحسين أجهزة استشعار الرادار لتحديد التهديد بسرعة مع اقترابها، وإيجاد طرق فعالة لإنزال الطائرة.


وفقًا لوكالة أسوشيتيد برس، قال "نحن منفتحون على كل أنواع الأشياء". "ومع ذلك، لا أعتقد أننا في المكان الذي نريد أن نكون فيه".


وقال مسؤول آخر إنه يجري النظر في أجهزة التشويش الإلكترونية، وكذلك الأنظمة الأخرى التي تطورها القوات الخاصة الأمريكية في سوريا.


في نيسان، أعلن البيت الأبيض عن تشكيل مجموعة عمل مشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل "بشأن التهديد المتزايد للمركبات الجوية غير المأهولة [UAVs] والصواريخ الموجهة الدقيقة التي تنتجها إيران وتقدمها إلى وكلائها في منطقة الشرق الأوسط".


وتحدث أفراد الأمن العراقي في مقابلات، ووصفوا عدم الارتياح والإحباط على القواعد العسكرية بسبب هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ، وأكدوا أن الضربات على المنشآت المرتبطة بالولايات المتحدة تشكل تهديداً للعراقيين أيضاً.


قال الضابط في عين الأسد، "أشعر بإحباط شديد عندما أرى هذه الهجمات. نعلم من أين أتوا، لكن لا يمكننا فعل أي شيء حيال ذلك، حتى كضباط في الجيش العراقي".


مستقبل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق هو محور المناقشات الجارية بين المسؤولين الأمريكيين والعراقيين. 


على الرغم من أن المسؤولين الأمريكيين قالوا إن العلاقة الأمريكية العراقية في فترة شهر عسل جديدة بعد تنصيب بايدن، فقد أعرب المسؤولون العسكريون العراقيون عن إحباطهم من شعورهم بأنهم شريك صغير في علاقة تركز إلى حد كبير على الحد من النفوذ الإيراني في المنطقة.


جرت أولى محادثات القوات حول رئاسة بايدن في نيسان، وعلى الرغم من أن كلا الجانبين وصفها بأنها خطوة ناجحة نحو تقليص وجود التحالف في العراق، إلا أن البيان الناتج بدا وكأنه إعادة صياغة للحقائق الحالية أكثر من كونه تحولا استراتيجيا.


في بيان صدر هذا الشهر، وصف مجلس من جماعات الفصائل المرتبطة بإيران المحادثات الأخيرة بأنها "غير مقبولة" وتعهد بزيادة الضغط على قوات التحالف. وقال المجلس إن "المقاومة العراقية تؤكد استعدادها الكامل لأداء واجبها المشروع والوطني والقانوني لتحقيق هذا الهدف".


في العام الماضي، أشاد المسؤولون الأمريكيون بمقتل سليماني والمهندس باعتباره وسيلة لإضعاف التهديد الذي تشكله الجماعات المرتبطة بإيران على القوات الأمريكية في العراق.


وبدلاً من ذلك، جعلت تلك الضربة التهديد أكثر انتشاراً. يقول مسؤولون أمنيون ومحللون إن الجماعات المرتبطة بإيران تحشدت منذ ذلك الحين، مما أدى إلى زرع أعضاء بين عدد متزايد من الجماعات الولائية الأصغر، التي تهاجم بانتظام الآن أهدافاً مرتبطة بالولايات المتحدة.


تضم شبكة الفصائل العراقية، المعروفة باسم قوات الحشد الشعبي، بعض الجماعات التي تدعمها إيران وأخرى غير مدعومة. 


إنهم جزء رسمي من قوات الأمن العراقية، ويتمتع أعضاؤهم بنفوذ واسع في جميع منافذ الاقتصاد العراقي والنظام السياسي في العراق. 


في السر، يقول مسؤولون حكوميون وأمنيون عراقيون إنهم يخشون تداعيات أي جهود متواصلة لكبح جماح الجماعات المرتبطة بإيران.


في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، حاول رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي على أي حال، الأمر بإلقاء القبض على قاسم مصلح، أحد كبار قادة الحشد الشعبي، المرتبط بكليهما. في غضون ساعات من الإعلان، انتشرت لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي لأفراد من الفصائل ميليشيات يهينون الكاظمي أثناء سيرهم عبر المنطقة الخضراء شديدة التحصين في بغداد باتجاه منزله.


"يا كاظمي، هل أنت نائم، أم مستيقظ؟" قال احدهم.