التحالف الدولي يسعى لتوحيد جناحي البيشمركة.. طالباني "يؤيد" ولا موقف معلن لبارزاني

بغداد - IQ  

يسعى التحالف الدولي لإقناع قادة الحزبين الرئيسين في إقليم كردستان، الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني، بتوحيد قوات البيشمركة الكردية المتوزعة على جناحين يقودهما هذين الحزبين.


ويقود هذه الجهود نائب القائد العام لقوات التحالف الدولي، بيل ريجارد، الذي التقى يوم أمس الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني، بافل طالباني، ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، كل على حدة، للتباحث في الأمر.


وقال الموقع الرسمي للاتحاد الوطني في بيان، إن اللقاء بحث "خطوات توحيد قوات بيشمركه كردستان وتطوير القدرات العسكرية، وخطة مواجهة فلول تنظيم داعش".


وأبدى طالباني وفق البيان، دعم واستعداد حزبه لـ"انجاح هذه الخطوات"، قائلاً إن "الاتحاد الوطني الكردستاني حريص في هذه العملية المهمة والوطنية، على تأسيس قوة صلدة مدربة تعكس واقع اليوم ووفق أسس قومية، بشراكة وتوازن القوى، بما يجب التنسيق والتعاون بشكل اكبر لقوات التحالف الدولي من ناحيتي التدريب وتوفير المستلزمات العسكرية".


وأكد الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني أيضاً على "تغيير الخطط وتوسيع التعاون لإبعاد مخاطر الإرهاب عن المناطق، بتدشين استراتيجية جديدة لمواجهة فلول داعش"، مبدياً استعداد حزبه للتعاون من أجل استقرار الأمن في هذه المناطق.


لا موقف معلن لبارزاني


وحمل نائب القائد العام لقوات التحالف الدولي فكرة توحيد قوات البيشمركة إلى رئيس الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني أيضاً.


وفي لقاء استهله ريجاد بتقديم المواساة والتعازي لبارزاني بمقتل عناصر من البيشمركة في جبل متين بنيران حزب العمال الكردستاني، استعرض الرجلان الأوضاع الميدانية وجهود التحالف الدولي في التصدي لداعش، وفق بيان للحزب الديمقراطي.


ووصف الجانبان، في محور آخر من الاجتماع، خطوة تشكيل مراكز التنسيق بين قوات بيشمركه كردستان والقوات العراقية لحماية المناطق الواقعة بينهما من مخاطر وتهديدات "الإرهابيين" والتوجه نحو تشكيل قوات مشتركة بين الجانبين بــ"المهمة والمثمرة"


وأشار البيان إلى أن اللقاء تطرق لمسألة توحيد قوات البيشمركة، لكنه لم يذكر موقف مسعود بارزاني من الأمر.


وقال "أما الجهود المبذولة في سبيل توحيد قوات البيشمركه وتنفيذ الإصلاحات الضرورية في وزارة البيشمركه، فقد كانت محوراً آخراً في اللقاء الذي أعلن فيه نائب القائد العام لقوات التحالف الدولي في العراق وسوريا عن الاهتمام البالغ لدول التحالف بتوحيد قوات البيشمركة".