باكستان: نتطلع للتعاون مع العراق في مجال مكافحة الإرهاب والسياحة الدينية

بغداد - IQ  

أبدى وزير الخارجية الباكستاني مخدومشاه قريشي،  الجمعة (18 حزيران 2021)، رغبة بلاده في التعاون مع العراق بمجال مكافحة الإرهاب والزيارة الدينية.

وقالت الخارجية العراقية في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن وزيرها فؤاد حسين "التقى نظيره الباكستانيّ مخدومشاه محمود قريشي في أعمال منتدى أنطاليا الدبلوماسي، وبحثا سُبُل تعزيز، وتطوير العلاقات الثنائيّة بين البلدين في المسائل ذات الإهتمام المُشترَك، ومنها الجانب الاقتصادي، بما يحقق المصلحة المُشترَكة للبلدين الصديقين".

ونقل البيان عن وزير الخارجية العراقي قوله، إن "باكستان شريك أساسيّ ومُهِمّ بالنسبة إلى العراق، ويرتبط البلدان بعلاقات عريقة وعوامل مُشترَكة، منها: مواجهة الإرهاب والتطرّف".

وأكد الطرفان، وفق البيان، "ضرورة تفعيل اللجنة العراقيّة –الباكستانيّة المشتركة، والإسراع في إنجاز الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين".

وناقشاً أيضاً "عدداً من ملفات التعاون المشترك في مجال الطاقة، وموضوعة السياحة الدينيّة وسُبُل تيسير منح سمات الدخول للزائرين الباكستانيين الراغبين بزيارة العتبات المقدسة في العراق، لما لها من أهمّية كبيرة لدى المسلمين في العالم، وتطرّقا إلى تفعيلِ خط للطيران المباشر من بغداد إلى إسلام آباد وبالعكس، وتنشيط التعاون الاقتصادي، والتجاري، بين البلدين".

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الباكستاني عن "تطلُّعِ بلاده إلى مزيدٍ من التعاون المشترك مع العراق في جميع المجالات، وأهمها التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والسياحة الدينية".