الصالحي يكشف لـ IQ تفاصيل مقترح الجبهة التركمانية بشأن دوائر كركوك

كركوك – IQ

كشف رئيس الجبهة التركمانية أرشد الصالحي، الخميس (28 تشرين الأول 2020)، تفاصيل مقترح قدمه النواب التركمان إلى رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، يتعلق بالدوائر الانتخابية في محافظة كركوك، مشيراً إلى استمرار المباحثات بشأن ذلك.


وقال الصالحي لموقع IQ NEWS، إن "ممثلي المكون التركماني قدموا مقترحاً لرئيس مجلس النواب، يتضمن تقسيم كركوك إلى أربع دوائر، ثلاث دوائر مغلقة بواقع دائرة انتخابية عربية وواحدة تركمانية وثالثة كردية، والدائرة الرابعة ستكون مشتركة بين جميع القوميات".


وأضاف، أن "هذه المعايير قد لا تكون متطابقة مع باقي المحافظات وهذا ما ذهبنا له منذ بداية تقديم قانون الانتخابات، وهذه هي خصوصية محافظة كركوك"، مشيراً إلى "استمرار المباحثات (بشأن الدوائر الانتخابية في كركوك)، وعند عدم التوصل الى نتيجة، سيكون لمجلس النواب قرار أو مقترح قد يعرضه للتصويت".


وصوت مجلس النواب، يوم السبت (24 تشرين الأول 2020) على الدوائر الانتخابية لـ16 محافظة، كما صوت في وقت مبكر من أمس الثلاثاء، على الدوائر الانتخابية في محافظة نينوى، فيما أجل التصويت على دوائر كركوك.


ومن المؤمل أن يعقد مجلس النواب جلسته الـ17، في الخامسة من مساء اليوم الأربعاء، بجدول أعمال يتضمن 12 فقرة، أبرزها التصويت على الدوائر الانتخابية لمحافظة كركوك، واستكمال التصويت على مقترح قانون الضمان الصحي