الآبار تنضب

بسبب السدود الإيرانية.. نائب تدعو لإعلان أقدم ريف زراعي بديالى منطقة "منكوبة"

بغداد- IQ  


دعت النائب عن محافظة ديالى، إقبال اللهيبي، الثلاثاء (15 حزيران، 2021) إلى إعلان ريف كنعان في المحافظة منطقة منكوبة، فيما أشارت إلى أن الآبار بدأت بالنضوب.


وقالت اللهيبي في حديث  خاص لموقع IQ NEWS، إن "70% من المدن في ديالى مع اطرافها الزراعية متضررة بشكل كبير من قطع ايران روافد نهر ديالى منذ أشهر، بسبب إقامة سدود داخل أراضيها"، لافتة الى أن "ايرادات نهر ديالى من دربندخان دخلت منذ أسابيع مرحلة الخطر الشديد بعدما سجلت ادنى المعدلات بعد 2003".


واضافت اللهيبي، أن "قرى ناحية كنعان (20 كم شرق بعقوبة) هي الاكثر تضررا في ديالى من ازمة الجفاف الحادة وهي تمثل أقدم ريف في المحافظة ككل، وتتميز بأراضيها الخصبة التي تمتد لعشرات الآلاف من الدونمات"، مؤكدة ان "الظاهرة الغريبة التي برزت هي نضوب مياه الآبار والملوحة العالية في بعضها بشكل أثار الاستغراب من أن بعضها قد حفر مؤخرا".


وطالبت اللهيبي بإعلان "ريف كنعان منطقة منكوبة والسعي لخطة انقاذ من خلال حفر آبار بأعماق أكبر لتفادي نضوبها، وبيان أسباب الملوحة الكبيرة التي طرأت مؤخرا في بعض مناطقها"، مشيرة إلى أن "وضع ديالى لايزال صعب لأن الازمة ليس لها موعد زمني خاصة وان المحافظة فقدت الجزء الأكبر من ايرادات نهر ديالى التي تقع منابعة في ايران".

أخر الأخبار

الأكثر قراءة