رئيس الوزراء يضع حجر الأساس لمشروع تطوير مطار الناصرية الدولي

بغداد - IQ  

وضع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، السبت (12 حزيران 2021)، حجر الأساس لمشروع تطوير مطار الناصرية الدولي، في محافظة ذي قار.

وقال مصطفى الكاظمي، في كلمته أثناء وضعه حجر الأساس لمطار الناصرية الدولي، تابعها موقع IQ NEWS، إن "ذي قار عانت خلال الحقب الماضية من إهمال كبير، ونعمل حالياً على تطويرها في مختلف القطاعات"، مبينا أن "مطار الناصرية الدولي سيفتح آفاق الاستثمار والسياحة الدولية في المحافظة، كما سيوفر المشروع فرص عمل كثيرة لأهلنا وشبابنا في ذي قار".


وأضاف أن "المشروع اعتمد مخططات حديثة تجعل منه مطاراً حيوياً يقدم الخدمات للمسافرين لمحافظة ذي قار والمحافظات المحيطة بها وللمستثمرين والسواح من مختلف دول العالم"، موضحا أن "المطار سيجلب الآلاف من السوّاح سنوياً، وينشّط حركة الاستثمار في مختلف القطاعات بالمحافظة".


وتابع: "نسعى إلى أن نصنع من المطار مركزاً مهماً للشحن الجوي في المنطقة، نظراً لموقع المحافظة الاستراتيجي،  كما أن هناك اهتمام كبير لمحافظة ذي قار بعد زيارة البابا والتي مثلت نجاحاً كبيراً للعراق في الأوساط الدولية".


وأشار إلى "توقيع عقد المطار مؤخراً، وقد هيأنا كل المقدمات لإطلاق بنائه، ونحن جادون لمواصلة دعم المشروع لاكماله في المدة المقررة". 


وفي وقت سابق من اليوم السبت وصل رئيس الوزراء، إلى محافظة ذي قار لافتتاح عدة مشاريع منها المحطة الغازية المركبة وجسر ذي قار الكونكريتي، ومستشفى الناصرية التعليمي.


من جانبها، قالت سلطة الطيران المدني العراقي، إن "مطار الناصرية الدولي سيكون معلماً مهماً في قطاع الطيران المدني العراقي والذي سوف ينجز وفق أحدث المعايير والمتطلبات الدولية التي تؤكد عليها المنظمة الدولية للطيران المدني Lcao".


مؤكدة أن "مدة أنجازه ستكون 36 شهراً، وستجهز الشركة الصينية المطار بكافة الخدمات والمنشات الخاصة بالمسافرين والذي سيكون بطاقة استيعابية 750،000 ألف مسافر سنوياً، بالإضافة إلى عمل طريق يربط بين المطار ومركز المحافظة بطول 25 كم، وانشاء بناية للشحن الجوي بمساحة 5000 م2".


ولفتت سلطة الطيران المدني العراقي إلى "تعاقدها مع شركة كيكلوب Kiklop التركية كشركة استشارية متخصصة لتقديم خدمات إدارة التصميم والإشراف، علما إن الشركة المذكورة هي من أشرفت على مطار إسطنبول الجديد مع 9 مطارات مختلفة في أوزبكستان والمملكة العربية السعودية وروسيا".