محافظ كركوك يطلب من الكاظمي التوجيه بافتتاح مطار المحافظة: بات جاهزاً

بغداد - IQ  

أكد محافظ كركوك راكان الجبوري، الجمعة (4 حزيران 2021)، "جهوزية" المطار الدولي في المحافظة للافتتاح، فيما طلب من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي توجيه سلطات الطيران المدني العراقية بمنح الأذن لافتتاحه.


وقال الجبوري، لوكالة الأنباء الرسمية وتابعه موقع IQ NEWS، إن "مشروع مطار كركوك المدني يعد واحداً من المشاريع الحيوية وهو حلم مكونات كركوك وهدفهم منذ عقود، وهو جاهز حالياً للحصول على إذن سلطة الطيران المدني".

وأضاف، أن "المطار يضم مدرجين صب وإسفلت، وأجهزة رادارات ومراقبة ليلية، وانارة ومجسات ومكاتب للدوائر والمؤسسات الاتحادية وسلطة الجمارك، ومراكز صحية وأمنية ودفاع مدني، إضافة إلى جناح خاص للحج والعمرة، وطرق وخدمات وخطوط للكهرباء وبوابات تم إنجازها جميعاً، فضلاً عن الأجهزة الخاصة بتسهيل المغادرة والعودة، وصالات (VIP)، والسوق الحرة".

وأشار محافظ كركوك وكالة إلى أن هذا "المطار يقدم خدمة لقرابة 4 ملايين نسمة، بينهم أكثر من مليون وستمائة ألف نسمة هم سكان محافظة كركوك بأقضيتها ونواحيها وقراها، وأيضاً يقدم خدمات لسكان محافظة ديالى والأقضية التابعة لها ونواحيها، فضلاً عن سكان صلاح الدين بأقضيتها ونواحيها، اضافة إلى المناطق المحاذية والمناطق التي تقع ضمن الحدود الادارية لمحافظة نينوى، حيث تقع كركوك على مفترق هذه الطرق".

وتابع أن "مطار كركوك سيسهم بشكل كبير في انتقال هذه المحافظة الى المحيط الإقليمي والدولي، اضافة إلى تحفيز وتشجيع المستثمرين للمجيء الى كركوك".

وأوضح أن "افتتاح المطار بحاجة الى إذن سلطة الطيران رغم وجود بعض الملاحظات البسيطة التي سيتم إنجازها قريباً"، مطالباً رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى "توجيه سلطة الطيران المدني والعمل على الإسراع في استحصال الموافقة على منح الإذن لافتتاح المطار".

وأردف الجبوري، أن "افتتاح المطار سيكون خبراً مفرحاً وسعيداً لجميع أهالي كركوك، وعاملاً لتعزيز سلطة الدولة وقدرتها ومكانتها، وأيضا سيخدم جميع المكونات".

ويوم أمس، قالت سلطة الطيران المدني، إن هناك "أموراً فنية تتعلق بمنح أو إعطاء التراخيص لمطار كركوك، ويجب استكمال الشروط لهذا الغرض"، مبينةً أن "التصاميم والخرائط الخاصة بهذا المطار، هي حالياً بعهدة الجامعة التكنولوجية لغرض المصادقة عليها".