"تقسيم الزعامة بين الصدر وبارزاني".. نائب عن سائرون يوضح

بغداد - IQ  

كشف رياض المسعودي النائب عن تحالف سائرون، المدعوم من زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الخميس (3 حزيران،2021) حقيقة وجود اتفاق بين تحالفه والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، يتضمن الاتفاق على التعامل مع الصدر بوصفه مرجع القوى السياسية الشيعية، بالمقابل يعتبر بارزاني مرجع القوى السياسية الكردية.


وكانت وسائل إعلام محلية، قد تحدثت عن تفاهمات سياسية جارية، بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والتيار الصدري، تقود إلى تشكيل تحالف في مرحلة ما بعد الانتخابات البرلمانية في 10 تشرين الأول المقبل.


وبحسب وسائل الإعلام، عقدت بين الطرفين 14 اجتماعا، تمخضت عن استعداد الحزب الديمقراطي الكردستاني لاعتبار الصدر مرجعا سياسيا وحيدا لقادة الشيعة، فيما يعتبر زعيم التيار الصدري، البارزاني مرجعا سياسيا رئيسا للمكون الكردي في العراق.


ونفى رياض المسعودي، لموقع IQ NEWS، وجود "اتفاق معين بين سائرون والحزب الديمقراطي الكردستاني"، مبينا أن "هنالك تأسيس لمشروع سياسي مستقبلي لبناء العملية السياسية وصناعة قرارات عراقية لاتتاثر بالمحيط الاقليمي والدولي".


وأضاف النائب عن سائرون، أن "مسعود بارزاني لايمثل كل الكرد ولاسائرون يمثل كل الشيعة والعرب"، مؤكداً: "لايوجد مرجعيات، ونحن أطراف سياسية فقط".


وتأتي هذه التطورات بعد رهن زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، في وقت سابق، مشاركته في الانتخابات المقبلة بالحصول على أغلبية تمكنه من الحصول على منصب رئاسة الوزراء، وتشكيل الحكومة بـ"أغلبية صدرية"، كما عبر نواب من تحالف بمناسبات عدة.