نائب يعد الدوائر المتعددة انصافاً لنينوى.. هذا ما يخص كركوك

بغداد - IQ  


اعتبر النائب عن محافظة نينوى اسوان الكلداني، الثلاثاء، (27 تشرين الأول، 2020)، اعتماد الدوائر المتعددة في المحافظة انصافاً لها، فيما اعتبر أنه يلبي مطالب الشارع والمتظاهرين.


وقال الكلداني لموقع IQ NEWS، إن "نينوى سابقا كانت دائرة واحدة، واصبحت بحسب القانون الجديد دوائر متعددة"، مبيناً أن "الدوائر الانتخابية الجديدة لمحافظة نينوى تكون من (3–5) وتعتمد على مقاعد كوتا النساء".


واضاف أن "الكتل السياسية اتفقت فيما بينها، على أن تكون بعض مناطق وأقضية نينوى دائرة انتخابية واحدة بحسب موقعها الجغرافي".


وأشار إلى أن "اعتماد الدوائر المتعددة في نينوى يحسب لمجلس النواب واعضاء نينوى، وهذا القانون يعد انصافاً للمحافظة"، لافتا الى أن "الكتل السياسية قررت التصويت على تقسيم يلبي متطلبات الشارع و70% من مطالب المتظاهرين الذين طالبوا اعتماد الدوائر المتعددة".


وبشأن كركوك كشف الكلداني، "وجود خلاف بين النواب التركمان في المحافظة، وأن ما أخر حسم القانون هو التباحث بشأن تعديل ودمج بعض الاقضية وجعلها دائرة واحدة"، موضحا أن "الكتل السياسية ستعقد اجتماعات خلال جلسة البرلمان المقرر عقدها اليوم الثلاثاء، وسيتم حسم الموضوع في الجلسة المقرر عقدها يوم غد الأربعاء".


وصوت مجلس النواب خلال جلسته التي عقدت، أمس الإثنين، على الدوائر المتعددة لمحافظة نينوى، فيما قرر تأجيل التصويت على الدوائر المتعددة لمحافظة كركوك الى جلسة يوم الاربعاء المُقبل.