رد عليه بـ5 نقاط

صندوق إعمار المناطق المتضررة يقاضي المكتب الإعلامي لتحالف الخنجر

بغداد - IQ  

رد صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية، الاثنين (31 أيار 2021)، على اتهامات وجهها إليه المكتب الإعلامي لتحالف "عزم" برئاسة خميس الخنجر، وفيما شرح الصندوق آلية عمله والجهات الرسمية التي تنضوي فيه، أعلن رفع دعوى قضائية ضد الأخير.

وقال المكتب الإعلامي لصندوق إعمار المناطق المتضررة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنه "رصد بيانا صحفيا صادرا عن المكتب الإعلامي لتحالف انتخابي تضمن ادعاءات واتهامات باطلة لا تمت للحقيقة باي صلة، ومن هنا وحرصا منا على كشف الحقائق ورد تلك الأقاويل ورد الحق مكفول نود أن نوضح، أن صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الارهابية مؤسسة حكومية تخضع في تعاقداتها للقوانين والتعليمات الحكومية النافذة وباشراف وتدقيق ديوان الرقابة المالية واستنادا لنظام تم اقراره في مجلس الوزراء حيث تم تاسيسه بموجب قانون الموازنة لعام 2015 واستمر بعمله بموجب قوانين الموازنة للسنوات اللاحقة".

وأضاف، ان "كافة المشاريع التي ينفذها الصندوق يتم اقتراحها من المحافظات المتضررة وحسب مايروه مناسبا وبما يناسب احتياجاتهم وتخضع تلك الخطط للتدقيق من قبل كواردنا الهندسية التي تمتلك من الخبرة التي أنجزت ما يقارب(٩٤٥)مشروعاً".

وأوضح أن "الخطط تعرض ويتم اقرارها من خلال مجلس الأمناء الذي يضم اغلب وكلاء الوزارات (المالية والتخطيط والكهرباء والصحة والتربية والإسكان والموارد المائية والصناعة والمعادن والهجرة والمهجرين والداخلية والدفاع) والمحافظين للمحافظات المنضوية تحت مظلة الصندوق بالإضافة إلى سفراء الدول المانحة".

وبيّن أن "الصندوق لم يدخل بأي التزام تعاقدي في عام 2020 وذلك لعدم اقرار الموازنة، وكان عمله فقط للمشاريع المستمرة المبرمة عقودها في الاعوام السابقة من خلال جهود استثنائية بالتنسيق مع الجهات المعنية لتامين المبالغ اللازمة لذلك لغرض تأمين اعادة الاستقرار وعودة النازحين".

وتابع، انه "بالنسبة لموازنة عام 2021، التي اقرت مؤخرا فإن الصندوق لم يستلم اية مبالغ من التخصيصات المالية المقرة لمشاريع المحافظات لغاية الان ولم يدخل باي التزام تعاقدي جديد"، مشيراً إلى أن "الصندوق قام برفع دعوى قضائية ضد هذه الإدعاءات الباطلة ليضمن حقه القانوني كون هذه الادعاءات هدفها عرقلة مسيرة الصندوق واهدافه في إعادة الحياة والاستقرار لأبناء تلك المحافظات التي عانت من عصابات داعش الارهابية".

ودعا المكتب الإعلامي لصندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة إلى "ابعاد الصندوق عن المناكفات والمهاترات السياسية كونها تشتت الجهود في تحقيق الاهداف الرئيسية لتأسيس هذا الصندوق والمتمثلة بعودة النازحين الى مناطق سكناهم من خلال توفير الحياة الكريمة التي يستحقونها".