المفوضية لـIQ: لا يجوز الانسحاب من الانتخابات إلا بطلب منّا

بغداد - IQ  

أكدت مفوضية الانتخابات، الاثنين (10 أيار 2021)، أن الأحزاب والتحالفات والمرشحين في الانتخابات البرلمانية، لا يجوز لهم الانسحاب، حسب تعليماتها.


وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة غلاي، لـIQ NEWS، انه "بحسب تعليمات التسجيل والمصادقة لمرشحين انتخابات مجلس النواب لسنة 2021 احدى المواد وهي حقوق والتزامات عامة لايجوز الانسحاب من المنافسة في الانتخابات او تغير قائمة المرشحين او تعديلها عند انتهاء المدة المحددة الا اذا طلبت المفوضية من الحزب او التحالف السياسي تغيير او تعديل القائمة لاستكمال الشروط القانونية للقائمة".


واضافت أن "طلبات الانسحاب تقابل بالرفض سواءً من حزب او مرشح لحين الانتهاء من الانتخابات وتشكيل الحكومة".


واشارت غلاي، الى أن "اجراءات التحالف والاحزاب السياسية رقم 2 لسنة 2020 المادة 25 تنص على إنه لا يحق للحزب السياسي الدخول والخروج من التحالف بعد انتهاء فترة التحالفات الانتخابية لحين تشكيل الحكومة ولرئيس التحالف حصرا سحب اي حزب من التحالف لحين فترة انتهاء التحالفات، وفترة التحالفات انتهت الآن، أي لايجوز الانسحاب".


يشار إلى إن بعض الشخصيات والأحزاب، أعلنت يوم أمس الأحد، تعليق مشاركتها في الانتخابات البرلمانية منهم الحزب الشيوعي العراقي، والسياسي فائق الشيخ علي، على خلفية اغتيال الناشط المدني إيهاب الوزني، في محافظة كربلاء.