"قدمنا المؤشرات للأجهزة المعنية ولم تهتم"

الصالحي: كركوك ستشهد تصعيداً أمنياً مع اقتراب الانتخابات

كركوك - IQ  


حذر رئيس لجنة حقوق الإنسان، أرشد الصالحي، الجمعة (7 أيار 2021)، من حدوث تصعيد أمني في مناطق يسكنها خليط من القوميات في محافظة كركوك مع اقتراب موعد الانتخابات.


وقال الصالحي، في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "هناك مناطق تقع بين كركوك وإقليم كردستان تعاني خللاً، ويستغلها تنظيم داعش وحزب العمال الكردستاني وهما أحد أسباب التدهور الأمني في المناطق المختلطة"، مبيناً ان "هذه الأمور تؤثر على الوضع الإداري والسياسي في المحافظة".


وأضاف، أن "أطرافاً سياسية لا تريد نجاح الانتخابات البرلمانية المقبلة، وسوف نشهد مع قرب موعد الاقتراع تصعيداً أمنياً وسياسياً في المناطق المختلطة بكركوك"، داعياً القوات الاتحادية إلى "بسط نفوذها على جميع الوحدات الإدارية وعدم السماح لأي قوة غيرها بإدارة الملف الأمني".


وأبدى رئيس الجبهة التركمانية، ورئيس لجنة حقوق الإنسان النيابية في الوقت ذاته، استغرابه إزاء "توقف التحالف الدولي والقوة الجوية العراقية عن قصف مواقع داعش في كركوك"، مضيفاً ان "جميع هذه المؤشرات وضعناها أمام الأجهزة الأمنية لكن دون النظر فيها".



وشهدت محافظة كركوك في الأيام القليلة الماضية سلسلة هجمات محدودة شنها تنظيم داعش على نقاط ومرابطات أمنية وأسفر بعضها عن قتلى وجرحى في صفوف عناصر الأمن.


ومن المقرر إجراء الانتخابات النيابية المبكرة في 10 تشرين الأول المقبل، بينما لا تزال الأطراف السياسية المختلفة في كركوك دون تقارب أو اتفاق على كيفية إدارة خذخ المحافظة منذ استعادة بغداد السيطرة عليها عام 2017.