الحلبوسي: لم يبقَ إلا قانون المحكمة الاتحادية للمضي بإنتخابات مبكرة

بغداد - IQ  

أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، السبت (24 تشرين الأول 2020)، أن قانون الانتخابات الجديد الذي صوت عليه البرلمان اليوم، يحفظ كل ذي حق حقه، فيما أشار الى أنه لم يبقَ إلا قانون المحكمة الاتحادية للمضي بإنتخابات مبكرة.


وقال الحلبوسي في تصريحات نقلها مكتبه الإعلامي عقب جلسة اليوم وتابعها موقع IQ NEWS، "هذا اليوم مجلس النواب أكمل التصويت على الدوائر الانتخابية لـ16 محافظة لزاما من المجلس  باتمام هذا القانون الذي اعتمد مبدأ أعلى الأصوات لأعلى المرشحين، وبالتالي لا يغبن حق أي مرشح من المرشحين في كل الدوائر الانتخابية".


واضاف الحلبوسي، "سابقا كان نظام القوائم الانتخابية له ما له وعليه ما عليه، فعلى سبيل المثال كان المرشح يحصل على عدد كافٍ من الأصوات ولكن القائمة الانتخابية لا تحقق العتبة، وبالتالي تهدر أصوات المرشح".


وبين أن "قانون الانتخابات الجديد الذي صوت عليه المجلس، التمثيل فيه لأعلى الأصوات في نفس الدائرة سواء من الرجال أم النساء، مع حفظ كوتا النساء".


ولفت الى ان "القانون الجديد يحفظ لكل ذي حق حقه، وهذا التزاما من مجلس النواب العراقي للشعب وللدماء التي سالت خلال التظاهرات وطالبت بالإصلاح، ومن ضمنها إصلاح القانون الانتخابي، وتشريع قانون جديد، ومفوضية مستقلة للانتخابات التي صوت عليها المجلس في وقت سابق، وهي مفوضية مستقلة من القضاة".


واشار الحلبوسي الى انه "لم يبقَ إلا قانون المحكمة الاتحادية امام مجلس النواب لإكمال الإطار التشريعي للمضي بانتخابات مبكرة".


وشكر رئيس مجلس النواب "المتظاهرين ووسائل الإعلام وأعضاء مجلس النواب وجهود اللجنة القانونية، وكذلك منظمات المجتمع المدني لرفد المجلس بالملاحظات والخبرات القانونية من أجل إتمام القانون".

رفع مجلس النواب، جلسته الى يوم الاثنين المقبل، على أمل استكمال التصويت على الدوائر الانتخابية، بعد تأجيل محافظتي كركوك ونينوى. 


وعقد البرلمان اليوم جلسته رقم (12)، من الدورة النيابية الرابعة، السنة التشريعية الثالثة، الفصل التشريعي الأول، برئاسة الحلبوسي وبحضور 170 نائباً، قبل توقفها للمداولات واستئنافها مجدداً بحضور 176 نائباً.